اختر قالباً

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المنهج المقرر كلية المجتمع

اللغة العربية
(101) أ. أحمد المرحبي الشعبة / ...

بسم الله الرحمن الرحيم
(1) نشأة اللغة العربية وأهميتها /
نشأة اللغة العربية


1. بدأت اللغة العربية لهجات متفرقة بتفرق القبائل العربية
2. توحدت هذه اللغات واندمجت في لغة قريش
3. من ابرزا سباب توحد ألهجات العربية وقوع قريش موقعا وسط القبائل العربية الشمالية والقبائل الغربية الجنوبية مما سبب إلى تقارب اللهجات إلى لهجة قريش لحاجتهم إلى الفاهمة والمتاجرة بين بعضهم البعض عند استراحتهم في طريقهم إلى تجارتهم مرورا بقريش ذهابا وعودة ومن هذه الأسباب قيام قريش بخدمة الحجيج إلى بيت الله الحرام وتفاعلهم مع القبائل العربية الوافدة على موسم الحج نتج عن ذلك توحيد اللهجات العربية في لغة قريش وكان ذلك تمهيدا من الله تعالى لنزول القران الكريم بلغة قريش بعد إن جمعة افصل ما في للغة العربية ثم تطورت اللغة في ألفاظها ومعانيها بنزول القران الكريم الذي حفظ لنا اللغة العربية إلى يومنا هذا .


(2) ماذا صنع القران الكريم باللغة العربية /
• صنع القران الكريم في الألفاظ
1. غير الألفاظ إلى الأقوى والأحسن بفضل التحدي بالإعجاز البلاغي للقران الكريم
2. هذب الألفاظ فاستبعد حوشيها وجعلها عذبة رقيقة

• صنع القران الكريم في العاني
1. غير المعاني فاستبعد معاني الجاهلية (الفحش-والهجاء- الفجور)
2. احل معاني الفضائل والعبادات مما تصلح علية الأمة

أهمية اللغة العربية

الفهم / ولاسيما للقران الكريم والحديث النبوي وتراث أهل العلم والفهم العام
إفهام الغير / ولاسيما المدرس لتلاميذه والخطيب لسامعيه

مكونات اللغة العربية

تتكون اللغة العربية من حروف تدخل في بناء كلمات تكون جمل تصنع عبارات على قدر المعاني

هي ما دل على معنى مفرد تنقسم ثلاث أقسام
اسم --- فعل--- حرف
(1) الاســـــــم //

وهو ما دل على معنا مستقل كانسان أو حيوان أو جماد فكره صفه

(2) فعــــــل //

وهو ما دل على حدث في زمن معين وينقسم إلى ثلاثة أقسام ( ماضي – مضارع – أمر )


(3) حــــرف //

وهو مالا يظهر معناه إلا مع غيره وتسمى حروف المعاني ( إلى – من --- في )



هو ما يفيد معنى يحسن السكوت علية إن جئتني أكرمتك


هي كلام يحسن السكوت علية لحملها معنى مفيد وتنقسم إلى قسمين

(1) الجملة الاسمية (2) الجملة الفعلية


(1) الجملة الاسمية //

تبدأ الجملة الاسمية باسم ويسمى مبتدأ ويخبر عنه بخبر مثل محمد مجتهد

المبتدأ حقه الرفع دائما الرفع ويرفع فنقول
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة 00000
(1) الضمة الظاهرة
إذا كان صحيح الأخر مثل علي حاضر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهر لأنة صحيح الأخر
(2) الضمة المقدرة
إذا كان معتل الأخر مثل الفتى مجتهد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر لان أخره حرف عله (الألف)
(3) الألف
إذا كان مثنى الأخر مثل الطالبان مجتهدان مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنة مثنى

(4) الواو
إذا كان من الأسماء الستة أو جمع مذكر سالم مثل( أبوك كريم 00 المصلون خاشعون) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنة ( من الأسماء الستة 000جمع مذكر سالم )




(أبو – حمو – ذو – فو – هنوك)



الأفعال الناسخة
* الأفعال الناسخة /
هي أفعال تدخل على الجملة الاسمية فتغير إعرابها ومن ابرز الأفعال
1- كان وأخواتها 2- إن وأخواتها
1- كان وأخواتها (أصبح- أمسى- ظل – بات- مادام- ليس- مازال- مافتئ- مابرح – ماانفك )
وهي ترفع المبتدأ على انه اسم لها . وتنصب الخبر على انه خبرها
فتقول أصبح الجو صحوا وكذالك بقية أخواتها
2- أن وأخواتها وهي من ابرز الحروف الناسخة (إن- لكن – كأن – لعل )
تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر
فتقول إن الدراسة مفيدة وكذالك بقية أخواتها

الأدب العربي
1/ العشرة آيات من صورة المزمل .
2/ أول سبعة أبيات من قصيدة اللغة العربية.

1/ صورة المزمل أول عشر آيات مع الحفظ.

يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ (١) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (٢) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (٣) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا (٤) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (٥) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا (٦) إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا (٧) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا (٨) رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا (٩) وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا (١٠)
(١) يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ
أسلوب إنشائي طلبي نوعه ندا استعملت فيه ( يا) وهي أداة لنداء البعيد والبعد هنا بعد منزلة
بغرض تعظيم رسوله( صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ) وجذب انتباهه لأهمية الكلام الأتي
(٢) قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا
(قم) أسلوب أمر حقيقي من الأعلى الله إلى الأدنى رسوله ( صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ )
(الليل) ظرف زمان منصوب (مفعول فيه ) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت يعود على الرسول
( صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ )
(إلا قليلا) توجيه من الله تعالى للرسول( صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ) لأخذ قسط من الراحة
نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (٣) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ
جواب عند سؤال مقدر أثاره معنى الكلام السابق ويعرب بدل كل وهو منصوب تبعا للمبدل منة (الليل)
(انقص ) أسلوب أمر حقيقي معطوف على(قم)
(زد علية) فعل حقيقي معطوف على (انقص ) وأداة العطف (أو) في الوضعين
وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا(٤)
أسلوب أمر معطوف على (قم)
(ترتيلا) مفعول مطلق للفعل رتل يفيد تأكيد الفعل
(٥) إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا
الجملة اسمية مؤكدة بـ(إن) واسم إن هو نا الدالة على جماعه المتكلمين ولاكتها هنا دالة على متكلم واحد يعظم نفسه .وهذا التعظيم يفيد تعظيم الكتاب المنزل وصل القول بالثقل يضيف عظمة إلى عظمة الكتاب
(٦) إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا
(٧) إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا
(إن) حرف توكيد ونصب
(لك) جار ومجرور في محل رفع خبر (إن) مقدم
(سبحا) اسم مؤخر منصوب بـ(إن) وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة
( طويلا) قولا منصوبة
(٨) وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا
جملة إنشائية عطفت على جملة إنشائية أخرى اشتملتا على أمرين (اذكر- تبتل)
تبتيلا مفعول مطلق للفعل تبتل يفيد التأكيد
(٩) رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا
(رب ) خبر المبتدأ محذوف تقديره هو يعود على الله لا آلة ألا هو أسلوب قصر صفة الإلوهية على الله ونفاها عن ما سواه قصر صفة على موصوف قصر حقيقي تحقيقا
(الفاء) عاطفة تفيد السببية وتفيد الترتيب مع التعقيب
(اتخذه وكيلا) أسلوب أمر حقيقي
(١٠) وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا
(واصبر على ما يقولون) الجملة معطوفه على الجملة السابقة فاتخذه وكيلا لأنها موصولة بها لاتفاقهم معا في الإنشائية
( واهجرهم هجرا جميلا) الجملة معطوفه على الجمل السابقة لأنها موصولة بها لاتفاقهم معا في الإنشائية


المنهج أو المقرر الشعبة / AR


2/ أول سبعة أبيات من قصيدة اللغة العربية مع الحفظ.

حافظ إبراهيم000000

رجعت لنفسي فاتهمت حصاتي *** و نادية قومي فاحتسبت حياتي
رموني بعقم في الشباب وليتني *** عقمت فلم أجزع لقول عداتي
ولدت فلما لم أجد لعرائـــســـي *** رجـالاً وأكـفــاءً وأدت بـنـــاتي
وسعت كتاب الله لفظاً وغــايــة *** وما ضقت عن آيٍ به وعظات
فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة ***وتنسيق أسماءٍ لـمخـتـرعــات
أنا البحر في أحشائه الدر كامن*** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني *** ومنكم، وإن عـز الـدواء، أسـاتـي


حديث اللغة العربية عن نفسها على أنها امرأة استعاره تمثيلية

المفــــــــــــــــــــــــــــــــــــردات

حصاتي// أصلي ومنبعي
قومي فاحتسبت حياتي// رجالي
بعقم// استعاره تشبهت فيها اللغة العربية بالمرأة
لعرائـــســـي// // استعاره شبهة اللغة العربية و مصطلحاتها بالعرائس
أكـفــاءً// جمع كفؤ ( الجدير بان يبحث في اللغة العربية )
فكيف// استفهام إنكاري بمعنى النفي
أنا البحر// صوره بيانيه ( تشبيه)
الدر// المفردات اللغوية
الغواص// العالم المتبحر
فيا ويحكم// كلمات ترحم
أسـاتـي// الدواء المعالج ( كيف تتركون أموت وفيكم من يستطيع معالجتي أو إنقاذي )