ونفتح باب التصويت لأفضل مجموعة في الشعبتين من ناحية صياغة الأسئلة مع سلامة اللغة والمعنى .. ننتظر تعليقاتكم
أما تكليف الأسئلة للكفاية الإملائية لرئيس المجموعة محمد آل عتيق فهو :
بسم الله الرحمن الرحيم
حاولة بما استطيع انا ومجمعوعتي لاستخراج هذه الاسئله من
اصعب كفايه كفاية الاتصال الكتابي
10اسئله وشكراااا
اعداد الطالب : ريان
المقدمة/
هذا هو التكليف الأول من مادة الكفايات اللغوية2 ...
وسال الله ان ينال رضاك اخي ومعلمي استاذ احمد المرحبي بإسمي وبإسم مجموعتي مجموعة واحد احب ان تكون تكليف مجموعتنا مميزه عن الجميع وانا اشكرك على كل ما تقدمه من مجهودات ((شكري لك يا معلمي يمتد ويطول .... والكل يشهد علي يا معلمي ويا خوي))
وشـــــــــــــــــــــــــــــكرأ...
الأسئله:
س1: ما مكونات الجملة ؟
1- المكونات الاساسية.
2- متـمـمـات الجمـلــة .
3- او جــمـيـع ما ذكر.
س2: ما اقسام مكونات الجملة .
1- الجملة الاسمية والجملة الفعلية.
2- مـــتـــمــمـــات مـــــجـــرورة.
3- متـــمـمـــــات منــــصـــوبــــة.
س3: ما اقسام متممات الجملة.
1- متممات مجرورة ومنصوبة.
2- الجملة الاسمية و الفــعـليــة.
3- المفاعيل و اشباه المفاعــيل.
س3:ما قد يسبق الجملة الاسمية.
1- كان واخوتها وان واخـوتهــا.
2- حرف جزم او حرف نصب.
3- غـيـر مــاذكر فـي السـابــق.
س4:ما قد يسبق الجملة الفعلية.
1- حرف جزم اوحرف نصب.
2- مفعــول بـه او نائب فاعــل.
3- غيـر مـا ذكـر فـي السـابــق.
س5: من متممات الجملة :
1- المجرور بحرف الجر.
2- المجـرور بالاضـافــة.
3- جميع ما سـبـق ذكـره.
س6: من متممات الجملة :
1- المفاعيل و اشباه المفاعيل.
2- المفاعيل و المفعول به .
3- اشباه المفاعبل والفاعل.
س7: من مكونات المفاعيل :
1- المفعول به والفعول لاجله .
2- المفعول فيه والمفعول المطلق.
3- جميع ما سبق ذكره .
س8: من مكونات اشباه المفاعيل :
1- الحال والتمييز والمستثنى والمنادي
2- المفعول فيه والمفعول المطلق.
3- المجـرور بالاضـافــة.
س9: أي من الاختيارات التاليه من اخوات (كان).
1- أصبح,صار,ليت,مازال.
2- إن,يكن,ليت,لعل,لا الناهية.
3- ان,ولن,لام التعليل
س10 : أي من الاختيارات التاليه من اخوات(إن).
1- أصبح,صار,ليت,مازال.
2- إن,يكن,ليت,لعل,لا الناهية.
3- ان,ولن,لام التعليل
س11:أي من الاختيارات التاليه من (نواصب المضارع).
1- أن,ولن,ولام التعليل.
2- إن,من,ما,متى.
3- لام الناهيه,لم ,لما ,لام الامر.
س12:أي من الاختيارات التاليه من (جوازم المضارع).
1- لا م الناهيه,لم ,لما ,لام الامر.
2- كان ,اصبح ,صار,ليت ,مازال.
3- ان ,لن ,لام التعليل.
س13:من ادوات الشرط الجازمة:
1- إن,من ,ما,متى.
2- أن,لن,لام التعليل
3- لام الناهيه,لم ,لما ,لام الامر .
س14:من الفروق بين الفاعل ونائب الفاعل:
1- يكون الفعل مبني للمجهول للفاعل ومبني للمعلوم نائب الفاعل.
2- يكون الفعل مبني للمعلوم للفاعل ومبني للمعلوم نائب الفاعل.
3- يكون الفعل مبني للمعلوم للفاعل ومبني للمجهول نائب الفاعل.
س15:علامة اعراب رفع الاسم المفرد؟
1- علامة فتحة.
2- علامة الضمة.
3- علامة الكسرة.
س16:علامة اعراب نصب الاسم المفرد؟
1- علامة الضمة.
2- علامة الفتحة.
3- علامة الكسرة.
س17:علامة اعراب جر الاسم المفرد؟
1- علامة الضمة.
2- حذف النون.
3- علامة الكسر.
س18:علامة اعراب رفع جمع التكسير؟
1- علامة الضمة.
2- حذف النون .
3- ثبوت النون .
س19:علامة اعراب نصب جمع التكسير؟
1- علامة الكسر.
2- علامة الفتحة.
3- الفتحة المقدرة.
س20:علامة اعراب جر جمع التكسير؟
1- حذف حرف العلة.
2- علامة الكسر.
3- حرف الواو .
س21:علامة اعراب رفع جمع المؤنث السالم؟
1- حرف الواو.
2- حرف الالف.
3- علامة الضمة.
س22:علامة اعراب نصب جمع المؤنث السالم ؟
1- علامة الكسر.
2- حرف الواو.
3- حذف حرف العلة.
س23:علامة اعراب جر جمع المؤنث السالم ؟
1- حرف الواو.
2- حرف الالف.
3- علامة الكسر.
س24:علامة اعراب رفع جمع المذكر السالم؟
1- علامة الضمة.
2- حرف الواو.
3- حرف الياء.
س25:علامة اعراب نصب جمع المذكر السالم؟
1- حرف الياء .
2- حرف الواو .
3- حرف الالف.
س26:علامة اعراب جر جمع المذكر السالم؟
1- حرف الياء .
2- حرف الالف.
3- علامة الفتحة.
س27:علامة اعراب رفع المثنى ؟
1- حرف الالف.
2- علامة الفتحة .
3- علامة الضمة.
س28:علامة اعراب نصب المثنى؟
1- حرف الالف .
2- حرف الياء.
3- علامة الكسرة.
س29:علامة اعراب جر المثنى؟
1- حرف الياء .
2- حرف الواو.
3- علامة الفتحة.
س30:علامة اعراب رفع الاسماء الخمسة؟
1- حرف الواو.
2- علامة الكسرة.
3- حذف النون.
س31:علامة اعراب نصب الاسماء الخمسة ؟
1- حرف الواو.
2- علامة الكسرة.
3- حرف الالف.
س32:علامة اعراب جر الاسماء الخمسة؟
1- ثبوت النون.
2- حرف الياء.
3- حذف النون.
س33:علامة اعراب رفع الافعال الخمسة؟
1- ثبوت النون.
2- حذف النون.
3- علامة الكسرة.
س34:علامة اعراب نصب الافعال الخمسة؟
1- حذف النون.
2- علامة الكسرة.
3- علامة الفتحة؟
س35:علامة اعراب جر الافعال الخمسة؟
1- حذف النون.
2- حرف الواو.
3- علامة الضمة.
س36:علامة اعراب رفع المضارع صحيح الاخر؟
1- علامة الفتحة.
2- علامة الضمة.
3- حرف الالف.
س37:علامة اعراب نصب المضارع صحيح الاخر؟
1- علامة الفتحة.
2- علامة الضمة.
3- حرف الكسر.
س38:علامة اعراب جر المضارع صحيح الاخر؟
1- علامة السكون.
2- علامة الكسرة .
3- حرف الواو.
س39:علامة اعراب رفع المضارع معتل الاخر؟
1- علامة الضمة.
2- علامة الفتحة.
3- الفتحة المقدرة.
س40:علامة اعراب نصب المضارع معتل الاخر؟
1- الفتحة المقدرة.
2- علامة الفتحة.
3- علامة السكون.
س41:علامة اعراب جر المضارع معتل الاخر ؟
1- الفتحة المقدرة.
2- علامة الضمة.
3- علامة الضمة.
س42:الكلمة التي تحتها خط ((شرب احمد الماء)) هل هي؟
1- مفعول به .
2- مفعول لاجله.
3- حال.
س43:الكلمة التي تحتها خط ((سار احمد في الليل)) هل هي؟
1- ظرف زمان .
2- ظرف مكان .
3- الفعول المطلق.
س44:الكلمة التي تحتها خط ((سار احمد الى مكة))هل هي؟
1- ظرف مكان .
2- المفعول المطلق.
3- المفعول به.
س45:الكلمة التي تحتها خط ((سالم مسرور))هل هي؟
1- حال .
2- مفعول لاجله .
3- تمييز المساحة.
س46:الكلمة التي تحتها خط ((طلع من الفصل الربع طلاب))هل هي؟
1- تمييز المساحة.
2- تمييز العدد.
3- المفعول المطلق.
س47:الكلمة التي تحتها خط((طول الجدار اثنين متر فقط))هل هي؟
1- تمييز النسبة .
2- تمييز المساحة.
3- تمييز العدد.
س48:الكلمة التي تحتها خط((شربت لتر ماء))هل هي؟
1- مفعول لاجلة.
2- تمييو العدد.
3- تمييز النسبة.
س49:الكلمة التي تحتها خط((القى أصيل قصيدة))هل هي؟
1- مفعول به.
2- مفعول لاجله.
3- تمييز عدد.
س50:الكلمة التي تحتها خط((لعبو الطلاب لعبأ))هل هي؟
1- المفعول لاجله.
2- تمييز عدد.
3- تمييز النسبة.
س51:اقسام المجرورات هي؟
1- الجر بحروف الجر.
2- الجر بالاضافة.
3- جميع ما ذكر.
س52:من حروف الجر هي؟
1- حرف لن.
2- حرف (في).
3- لام التعليل.
س53:ما يحذف للاضافة:
1- حذف التنوين.
2- حذف النون.
3- جميع ما سبق.
س54:التركيب الاضافي هو؟
1- فعل + فاعل + مفعول به.
2- مبتدأ + خبر
3- مضاف + مضاف اليه
س55:ما سبب منع هذه الكلمة من الصرف((صحراء)):
1- صفة على وزن أفعل.
2- مختوم بألف التانيث الممدودة.
3- علم مؤنث.
س56:ما سبب منع هذه الكلمة من الصرف((مناديل)):
1- جمع بعد الالف حرفان او ثلاثة.
2- علم مؤنث.
3- مختومان بألف ونون زائدتان.
س57:ما سبب منع هذه الكلمة من الصرف((طمان)):
1- علم مؤنث.
2- مختومأ بالف ونون.
3- صفة على وزن أفعل.
س58:في هذه الجمله ((نزلنا في صحراء واسعة)) هل استخدم؟
1- مجرور بالفتحة.
2- مجرور بالكسرة.
3- مجرور بالضمة.
س59:في هذه الجمله ((كتبت بالازرق الفاتح)) هل استخدم؟
1- مرفوع بالضمه .
2- منصوب بالفتحة.
3- مجرور بالفتحة.
س60:في الجمله ((نزلنا في صحراء الدهناء)) هل استخدم؟
1- منصوب بالكسر.
2- مرفوع بالفتح.
3- مجرور بالكسرة.
س61:في الجمله ((كتبت بالقلم الازرق))هل استخدم؟
1- منصوب بالف.
2- منصوب بالفتحة.
3- مجرور بالكسرة.
س62:في الجمله((كم في كيس المناديل))هل استخدم؟
1- منصوب بالياء .
2- مجرور بالضمة.
3- مجرور بالكسرة.
س63:ما مستوى تكليفي يا استاذ احمد المرحبي؟
1- ممتاز.
2- جيد.
3- جيد جدا
وشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــــــرا
/أختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس ؟
1- ترسم همزة القطع هكذا ( أ ـــ ا ) .
2- تنطق همزة القطع في ( أول الكلام ـــ وسط الكلام ـــ جميع ما سبق ) .
3- تنطق همزة الوصل في ( أول الكلام ـــ وسط الكلام ) .
4- مواضع همزة القطع هي ( جميع الحروف ـــ جميع الأسماء ـــ الماضي والمصدر من الفعل الثلاثي ـــ الماضي والأمر والمصدر من الفعل الرباعي ـــ جميع ما سبق ) .
5- مواضع همزة الوصل ( "ال" التعريف ـــ المفرد المثنى من بعض الكلمات ـــ الأمر من الفعل الثلاثي ـــ الماضي والأمر والمصدر من الفعل الخماسي والسداسي ـــ جميع ما سبق )
6- أقوى الحركات ( الكسرة ثم الضمه ثم الفتحة ثم السكون ـــ حذف النون ثم ثبوت النون ) .
7- الكسرة تشبه ( اليـاء ـــ الألـف ـــ الـواو ـــ ليس لها شبيه ) .
8- الضمه تشبه ( اليـاء ـــ الألـف ـــ الـواو ـــ ليس لها شبيه ) .
9- السكون تشبه ( اليـاء ـــ الألـف ـــ الـواو ـــ ليس لها شبيه ) .
10- الفتحة تشبه ( اليـاء ـــ الألـف ـــ الـواو ـــ ليس لها شبيه ) .
11- لكتابة الهمزة المتوسطة فإننا ننظر إلى حركتها , وحركة ( ما قبلها ـــ ما بعدها ) ثم تكتب الهمزة على حرف يشبه الحركة الأقوى .
12- تكتب لهمزة المتطرفة في آخر الكلام على حرف يشبه حركة ( ما بعدها ـــ ما قبلها ) .
13- تكتب الهمزة المتطرفة في آخر الكلام على السطر إذا كان الحرف الذي قبلها ( ساكن ـــ مفتوح ـــ مضموم ) .
14- تكتب الهمزة المتطرفة في آخر الكلام على الواو إذا كان الحرف الذي قبلها ( ساكن ـــ مفتوح ـــ مضموم ) .
15- تكتب الهمزة المتطرفة في آخر الكلام على الألف إذا كان الحرف الذي قبلها ( ساكن ـــ مفتوح ـــ مضموم ) .
16- تكتب الهمزة المتطرفة في آخر الكلام على الياء في حالتين هما :- أ- إذا كان الحرف الذي قبلها ( مكسور ـــ مفتوح ـــ مضموم ) . ب- إذا كانت منونة تنوين النصب بعد حرف ساكن ( لا يمكن ـــ يمكن ) وصله بألف التنوين .
17- إذا كانت الهمزة منونة تنوين النصب فلها ثلاث حالات :- أ- تكتب على السطر و بعدها ألف . ب- تكتب على السطر وليس بعدها ألف . ج- تكتب ( على ياء ـــ على واو ـــ على ألف ) .
18- تكتب على السطر وبعدها ألف : إذا كان ما قبلها ( يتصل ـــ لا يتصل ) بما بعدها .
19- تكتب على السطر وليس بعدها ألف : إذا كان ما قبلها ( واو ـــ ياء ـــ ألف ) .
20- تكتب على الياء : إذا كان ما قبلها ( يمكن ـــ لا يمكن ) وصله بما بعدها .
س2/ عدد علامات الترقيم ؟
النقطة
الفاصلة
الفاصلة المنقوطة
الاستفهام
التعجب
القوسان
النقطتان الرئاسيتان
علامة التنصيص
علامة الحذف
علامة الشرطتان
علامة الشرطة
اختبر معلوماتك :-
صنف الكلمات التالية في ثلاث مجموعات :- يهدأ , ملاءمة , استغفر , يجرؤ , أسعد , هدوء , بئر , مؤتمر , استبعد .
الهمزة في أول الكلمة | الهمزة في وسط الكلمة | الهمزة في آخر الكلام |
استغفر | ملاءمة | يهدأ |
أسعد | بئر | يجرؤ |
استبعد | مؤتمر | هدوء |
أكمل الجدول التالي :-
الكلمة | نوع الهمزة | السبب |
استعمر | وصل | ماضي الفعل السداسي |
اختلاف | وصل | ماضي الفعل السداسي |
أهدى | قطع | ماضي الفعل الثلاثي |
اصدق | وصل | أمر الفعل الثلاثي |
أجتهد | قطع | أمر الفعل الرباعي |
إلى | قطع | من الحروف |
أصلح ما وقع في الجمل التالية من أخطاء :-
اتجه احمد الى المدرسة .
اتجه أحمد إلى المدرسة .
الاثنان قادمان .
الإثنان قادمان .
أسمك سعد ؟
اسمك سعد ؟
الكفايات القرائية
اختار من بين الاقواس :
1- يحتوي على مجموعة من الأفكار والمعاني والأحداث والشخصيات :
( النص الأدبي – النص البرمجي – النص الشعري )
2- هي الصور الخيالية المبتكرة للأشياء أي أنه هكذا يرى الأشياء :
( الرؤية البرمجية – الرؤية الأدبية – الرؤية الشعرية )
3- تساعد الأديب على التعبير عن الرؤية بوضوح , وإحداث التأثير الوجداني في الملقي لإقناعه بقولها :
( الصورة الخيالة – المعنى – البلاغة )
4- تتكون هذه البنية من ثلاث بنى أساسية البنية الفنية , البنية المعنوية , البنية البلاغية :
( البلاغة – البنية الأدبية للنص – البنية الشعرية )
5- تسمى العناصر الأساسية في المقال :
(البنية الفنية – البنية المعنوية – البلاغة )
6- هي موضوع النص وفكرته العامة :
( البنية الفنية – البنية المعنوية – البنية البلاغية )
7- تعني الطاقة الجمالية للغة التي إستخدمها الأديب :
( البنية البلاغية – البنية المعنوية – البنية الفنية )
8- يشمل التشبيه والاستعارة و المجاز و الكناية :
( التطوير الفني – التطوير الكتابي – التطوير الأدبي )
9- هو اسلوب للمقارنة :
( التشبيه – المجاز – الكناية )
10- هو استخدام الكلمة في غير معناها الحقيقي :
( الكناية – التشبيه – المجاز )
11- يعبد تشكيل صورة الاشياء والظواهر التي نعرفها ويقدمها لنا في صورة ......... مبتكرة :
( معنوية – خيالية – بلاغية )
12- التزام حرف معين ينهي به ابيات القصيدة :
(السجع – التقفية – التوازن )
13- استخدام الكلمة أو الجملة و نقيضها :
( التضاد – التشبيه – الجناس )
14- استخدام كلمتين متشابهتين في اللفظ :
( الاستعارة – الجناس – التوازن )
15- هو اسلوب للمقارنة يستخدمه الاديب لإيضاح صفة خفية :
( المكناية – المجاز – التشبيه )
16- هو استخدام جملة أو تركيب للدلالة على شيء يرتبط بها :
( المجاز – التضاد – الكناية )
17- التزام حرف معين ينهي به جملتين متعاقبتين في النص :
( التوازن – السجع – الإستعارة )
18- استخدام أصوات متكررة أو متقاربة نسمي ذلك :
( نظام الجملة – مسيقا لفظية – صورة خيالية )
19- يؤثر السابق منهم اللاحق وخاصة في النصوص ذات موضوعات ......... :
( متشابهة – لفظية – بلاغية )
20- البيئة المكانية تمد الأديب بالعديد من الألفاظ و ......... و معاني :
( الصورة الخيالية – البنية الفنية – البنية الأدبية )
عمل الطالب \ إبراهيم ابو سلطان – عبدالله باوزير .
((بسم الله الرحمن الرحيم ))
بسم الله الرحمن الرحيم
حاولة بما استطيع انا ومجمعوعتي لاستخراج هذه الاسئله من
اصعب كفايه كفاية الاتصال الكتابي
10اسئله وشكراااا
س1: من الخطوات التي نستعملاها في خطوات وصف الشخصية :
1-تأمل بدقة جانبي الشخصية
2- رتب وقائعها على شكل نقاط.
3- التحديد.
س2: من خطوات وصف الحادث :
1-رتب وقائعها على شكل نقاط .
2- بدأ الكتابه (مقدمة ,عرض ,خاتمة)
3- كل ما سبق ذطره.
س3:من خطوات تدوين المذاكرات:
1-حدد, تذكر استبعد , رتب ,أبدا...
2- اخذ ,التلخيص , اخذ المفيد
3- جميع ما سبك ذكره.
س4:من المهارات التي نستخدمها في القصة:
1-الوصف و السرد و ابتكار الاحداث وتخليلها .
2- تسهيل الوصف للقارء و الالتزام بعلامات الترقيم.
3- غير ذالك من الاجوبه.
س5:من العناصر الاساسية للقصة هي:
1-الشخصيات .
2- الابتكار .
3-السرد
س6:القدرة على معرفة الذات وعلاقتها بالعالم من حولها هو تعريف لي :
1-الذكاء اللغوي
2- الذكاء الانفعالي
3الذكاء الذاتي
س7:القدرة على تنظيم الحالة والنفسية للفرد وضبط انفعالاته .
مما يجعله اكثر انسجاما مع الحياة وتكيفا مع المجتمع.هو تعريف لي:
1-الذكاء الانفعالي
2-الذكا الاحتماعي
3-الذكاء الذاتي
س8:القدرة على فهم سمات الاخرين ,طبائعهم ,وأمزجزتهم
,دوافعهم ,مقاصدهم ,وتوظيفها في إقامة علاقات اجتماعية ناجحة هو تعريف لي:
1-الذكاء الاجتماعي
2- الذكاء اللغوي
3-الذكاء الذاتي
س9:القدرة على انتاج خطاب لغوي بليغ مؤثر هو تعريف لي :
1-الذاء اللغوي
2- الذكاء الذاتي
3-الذكاء الانفعالي
س10:ينقسم الذكاء التواصلي الي:
1-الذكاء الذاتي و الذكاء الاجتماعي
2- الذكاء الانفعالي.والذكاءاللغوي
3- جميع ما سبق .
9 تعليق على: التكليف الأول لطلبة شعبة 1
ألقيت نظرة سريعة
ولاحظت أن المجموعة الممكلفة بالكفاية الإملائية
وضعت أسئلة ليست من الإختيار المتعدد جزاهم الله خير
لكن أعتقد أن الأستاذ يريد أسئلة إختيار متعدد فقط
لي عودة...لقراءة باقي الأسئلة ونقدهم..خخخخ
مجموعة الكفايات الاملائية في الشعبة 1 أفضل مجموعة اسئلة بسبب صيغة الاسئلة صياغة صحيحة
وتنوع الاسئلة
السؤال رقم 40 في الكفاية النحوية صياغته خاطئة
والصياغة الصحيحة هي
ينصب المضارع المعتل الاخر بـ
الفتحة
الضمة
ثبوت النون
لا يوجد تعليق السابوقون كفو ووفو
ألاحظ أن عمل طلاب الشعبة الثامنة أفضل من حيث الأسئلة والتنسيق ولكن يمتازون طلاب الشعبة الأولى بـ كثرة الأسئلة ... وشكرا .
من رأيي أفضل مجموعة : هي المجموعة الأولى والأخيرة من الشعبة الثامنة ..
وشكرآآ .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله كل المجموعات ما قصرو ووضع أسئله رائعه جدا ولكن عليها بعض الملاحظات البسيطه وهي أن مجموعة الكفاية النحوية ,وضعت الأختيارة التي بين الأقواس بشكل لا يناسب مع أسئلتها , ومع ذلك فأنا أشكورهم على جهدهم جميعاً
مشكوووور على الابدآآآع الفصلي
وا اصووت لمجمووعه ال عتيق
مشكورر مرره
اصووت لشعبه واحد
إرسال تعليق