اختر قالباً

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، أبريل 23، 2011

أحبائي الطلاب هنا نضع اجابات النشاطات التعليمية" للكفاية القرائية الأدب والبلاغة "من خلال مشاركتكم بالتعليقات


عزيزي الطالب حاول أن تختصر في عرض التعليق ثم ضع ملخص الإجابة للنشاط المراد المشاركة فيه مع وضع الروابط والتوثيق إن أمكن ...

39 تعليق على: أحبائي الطلاب هنا نضع اجابات النشاطات التعليمية" للكفاية القرائية الأدب والبلاغة "من خلال مشاركتكم بالتعليقات

saleem alsawadi يقول...

المعلقات :
شرح المعنى
تعريف لغة :
فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك، تضنّ به، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة. وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا. والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق.

اصطلاحاً
قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية.

والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة، بلغت الذّروة في اللغة، وفي الخيال والفكر، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة، وأصالة التعبير، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرؤ القيس، وحماس المهلهل، وفخر ابن كلثوم، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة.




المعلقات السبع :
سبع معلقات تضاف إليها ثلاث لتصبح عشر معلقات والسبع هي:

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ (امرؤ القيس).
لخولة أطلال ببرقة ثهمد، لـ (طرفة بن العبد).
آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ (الحارث بن حلزة).
أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ (زهير بن ابي سلمى).
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا (عمرو بن كلثوم).
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ (عنترة بن شداد).
عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا (لبيد بن ربيعة).




المعلقات العشر :
ويضاف أيضاً إلى تلك القصائد ثلاثة أخرى، لتسمى جميعها بالمعلقات العشرة وهي:

ودع هريرة إن الركب مرتحل، لـ (الأعشى).
أقفر منا أهله ملحوب، لـ (عبيد بن الأبرص).
يا دارمية بالعلياء والسند لـ (النابغة الذبياني).
بذل كثير من الأدباء جهوداً في شرح المعلقات، فمن أولئك :

1.الحسين بن أحمد الزوزنى المتوفى 486هـ، الذي شرح المعلقات السبع. -
2.فتح الكبير المتعال إعراب المعلقات العشر الطوال تأليف محمد علي طه الدرة.-
3.منتهى الأرب شرح معلقات العرب.-


الطالب / سليم محمد السوادي شعــ8ــبة

مرهف يقول...

الشعر العمودي
هو أساس الشعر العربي وجذوره واصل كل أنواع الشعر التي أتت بعده. يتميز الشعر العربي بتكونه من مجموعة أبيات يتألف كل منها من مقطعين يدعى اولهما الصدر وثانيهما العجز. الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل ابن أحمد الفراهيدي وهذه القواعد تدعى علم العروض وهو علم يهتم بوزن الشعر وقافيته بشكل يعطيه ألجزاله ويحببه إلى الأذن ويحافظ له على أصالته وهو نوع من الشعر عبارة عن القول الجميل مقفى موزون يعبر عن اللب أوتوماتي الصدر ويؤثر في السامع بالإيقاع والمعاني والصور والأخيلة وهو يقوم بعد النية والقصد على اربعه أسس هي اللفظ والوزن والمعنى والقافية القصيدة العمودية هي شعر عمودي مقفى تكتب بالعربية الفصحى وتعتبر من أرقى أنواع الغناء العربي، وتغنى ملحنة أو مرتجلة فإن كانت ملحنة فيجب أن تكون هناك dofus لوازم موسيقية تتخلل أبياتها، وإيقاع محدد يناسب الوزن الشعري وأما إذا كانت مرتجلة فتعتمد على مقدرة dofusالمغني أولا وأخيرا وعلى حسن تصرفه في المقام.

و يعتبر الموسيقي المصري الشيخ أبو العلا محمد أحد الرواد الأول في تلحين القصيدة المكتوبة كشعر عمودي.

مرهف يقول...

الشعر الحر
هو شعر ظهر في العصر الحديث وعندما بدأ كان يعتمد على تفعيلة واحدة وتنوع بالقافية ثم تطور الى انعدام القافية او الالتزام بقافية واحد او تنوع القافية.... والشعر الحر لا يخضع لجميع البحور لكون بعض البحور تتكون من تفعيلتين مثل الطويل فعولن مفاعيلن والبسيط مستفعلن فاعلن ولكنه يخضع للبحر الكامل مثلا لأن تفعيلته الوحيدة متفاعلن او المتدارك فاعلن او المتقارب فعولن وهكذا.......والشعر الحر بخلاف الشعر العامودي لا يحتوي على بيت ذي شطرين بل يعتمد على السطر الشعري والشعر الحر هو متداول في هذا الوقت اكثر من الشعر العامودي وهو يعتمد على غموض شفاف والتعمّق في المعاني ومن ابرز شعراء هذا اللون الشعري:نازك الملائكة ,بدر شاكر السياب ,عبد الوهاب البياتي ,بلند الحيدري ,حسين الهاشمي(خالي)

ali ahmed يقول...

الشعر العمودي

هو الذي يتكون من أبيات ذات شطرين .. وله وزن وقافيه ..

وللشعر العمودي عدة بحور .. تختلف عن بعضها .. ولكن على اختلاف بحورها

إلا إنها تشترك جميعها .. بان القصيدة أي قصيده عموديه عند كتابتها بلحن معين

فـ إنها تسير على نفس اللحن من بدايتها حتى نهايتها .. مهما بلغ عدد أبياتها من الطول

ولاتخرج عن ذالك اللحن حتى نهاية استكمال القصيده .

مثال :
يا أخي والحياة حرب ضروس وغدي قاتم ويومي عبوس
والأعاصير في سمائي تدوي تتهاوى على رحاهاالشموس
لا تذرني على الرصيف وحيدا يركل الوهن جبهتي ويدوس

الشعر الحر:

هو الذي يتكون من شطر واحد من خلال عدة اسطر متفاوتة الطول .. متسلسه متناسقة ..

وهو يتفق مع الشعر العامودي .. بـ إنه شعر موزون .. ولكن اختلف عنه بتعدد

التفعيلات الموجودة وتوزيعها بالقصيدة ..

كما انهُ تحرر من القافية الواحدة .. التي توحد القصيده كلها ..

فنجد أن القافية تختلف من مقطع للأخر .. وذالك يتضح من خلال اللحن الذي تسير عليه بـ قرأتها

فعندما نقوم بتلحينها .. نجد بأن اللحن مختلف من مقطع للأخر .. ولكن على اختلاف اللحن بالمقاطع إلا ان هناك

ترابط وتناسق بين هذهِ المقاطع .. بشكل جميل جداً لايخل او ينقص من جمالها .

مثال:
ولدت هنا كلماتنا


ولدت هنا في الليل يا عودَ الذرة


يا نجمةً مسجونةً في خيطِ ماء


يا ثديَ أمٍّ لم يعدْ فيهِ لبن


يا أيها الطفل الذي ما زال عند العاشرة


لكنَّ عينيهِ تجولتا كثيراً في الزمن

علاوي يقول...

الشعر العمودي

هو أساس الشعر العربي وجذوره، وأصل كل أنواع الشعر التي جاءت بعده.
يتميز الشعر العربي بتكونه من مجموعة أبيات، كل بيت منها يتألف من مقطعين
يدعى: أولهما الصدر ، وثانيهما العجز.
الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهذه
القواعد تدعى علم العروض .

علم العروض:

هو العلم الذي يهتم بوزن الشعر وقافيته وموسيقاه ، بشكل يعطيه الجزالة، ويحببه
إلى الأذن ويحافظ له على أصالته .

قصيدة النثر:

قصيدة النثر هي قصيدة تتميز بواحدة أو أكثر من خصائص الشعر الغنائي، غير أنها
تعرض في المطبوعات على هيئة النثر وهي تختلف عن الشعر النثري، بقصرها
وبما فيها من تركيز.

وتختلف عن الشعر الحر بأنها لا تهتم بنظام المتواليات البيتية وعن فقرة النثر بأنها
ذات إيقاع ومؤثرات صوتية أوضح مما يظهر في النثر مصادفة واتفاقاً من غير غرض.
وهي أغنى بالصور وأكثر عناية بجمالية العبارة، وقد تكون القصيدة من حيث الطول
مساوية للقصيدة الغنائية لكنها على الأرجح لا تتجاوز ذلك وإلا احتسبت في النثر الشعري
لقصيدة النثر إيقاعها الخاص وموسيقاها الداخلية، والتي تعتمد على الألفاظ وتتابعها
والصور وتكاملها، والحالة العامة للقصيدة.

شروط قصيدة النثر:

لتكون قصيدة النثر قصيدة حقاً لا قطعة نثر فنية، أو محملة بالشعر، شروط ثلاثة:
الإيجاز والتوهج والمجانية

الشعر المرسل:
هو شعر عمودي لا تلتزم فيه القوافي ويكون مقيدا بالوزن.

الشعر الحر:
الشعر الحر يشمل التحرر على مستوى الشكل والمضمون ثانياً.

أي أن الشعر الحر هو: الشعر الذي لا يلتزم
بالبحر ولا القافية ولكن يبقي على وحدة التفعيلة.
لقد اتخذ الشعر الحر قبل البدايات الفعلية له في الخمسينيات مسميات وأنماطا مختلفة
كانت مدار بحث من قبل النقاد والباحثين ، فقد أطلقوا عليه في إرهاصاته الأولى منذ
الثلاثينيات اسم " الشعر المرسل " " والنظم المرسل المنطلق "
و " الشعر الجديد " و " شعر التفعيلة " أما بعد الخمسينيات فقد أطلق عليه مسمى " الشعر الحر ".
تقول نازك الملائكة حول تعريف الشعر الحر ( هو شعر ذو شطر واحد ليس له طول ثابت وإنما يصح
أن يتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه )
ثم تتابع نازك قائلة " فأساس الوزن في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة والمعنى البسيط
الواضح لهذا الحكم أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو أطوال الأشطر تشترط بدءا أن تكون
التفعيلات في الأسطر متشابهة تمام التشابه ، فينظم الشاعر من البحر ذي التفعيلة الواحدة المكررة
أشطراً تجري على هذا النسق :

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن

علاوي يقول...

أنماطه:

*استخدام البحور المتعددة التي تربط بينها بعض أوجه الشبه في القصيدة الواحدة.
*استخدام البحر تاما ومجزوءا دون أن يختلط ببحر آخر في مجموعة واحدة مع استعمال البيت
ذي الشطرين.
*النمط الذي تختفي فيه القافية وتنقسم فيه الأبيات إلى شطرين كما يوجد شيء من عدم الانتظار
في استخدام البحور.
*النمط الذي يختفي فيه القافية أيضا من القصيدة وتختلط فيه التفعيلات من عدة بحور ، وهو
أقرب الأنماط إلى الشعر الحر الأمريكي.
*استخدام الشاعر لبحر واحد في أبيات غير منتظمة الطول ونظام التفعيلة غير منتظم كذلك

تعتبر نازك الملائكة من رواد الشعر العربي الحر في العراق ، وتبعها بعد ذلك الشاعر
بدر شاكر السياب ، ثم عبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري وآخرون.
ولدت نازك في بغداد عام 1926، وهي السنة نفسها التي ولد فيها الشعراء :
بدر شاكر السياب ، وبلند الحيدري ، وعبد الوهاب البياتي.
و يعتقد بعض الباحثين أنها أول من كتب الشعر الحر من شعراء العربية.

الشعر النبطي :

إن الشعر النبطي عربي النشأة . . . ويمتد الشعر النبطي من الزمن الهلالي
ومعنى كلمة (( نبط )) في اللغة العربية أي ظهر بعد إخفاء . . . والشعر النبطي فيه الظهور بعد
الخفاء ،إن الشعر النبطي فن عريق لصيق بهذه الأمة . . . هو شعر الروح والبوح المعبّر عن
اللوعة والحنين والصفاء.
يقال : حفر الأرض حتى نبط الماء . . . وجَدَّ في التنقيب حتى نبط المعدن
وتسمية الشعر النبطي اختلفت فيها الآراء

الرأي الأول يقول:

إن تسمية الشعر النبطي بهذا الاسم ترجع للأنباط وهم جيل قدم من بلاد فارس وسكن العراقين

والرأي الثاني يقول:

إن أول من قال الشعر النبطي هم ((النبطه )) من سبيع القبيلة العربية المشهورة
ورد ذكرها في كنز الأنساب تأليف حمد بن إبراهيم الحقيل الطبعة العاشرة صفحة 180

والرأي الثالث يقول:

إن التسمية نسبة لوادي (( نبطا)) قرب المدينة المنورة وهو رأي يفتقر إلى الدليل
وتنقصه الكفاية العلمية لذا فهو رأي غير مستقيم.

والرأي الصحيح في تسمية الشعر النبطي بهذا الاسم انه استنبطه العرب
من لهجاتهم المحلية المعبرة عن أدب القبيلة ليعبر به الشاعر النبطي عن مشاعره
وآماله وأحلامه أي ظهرت هذه الكلمة بعد إخفاء

للشعر النبطي بحوره التي عُرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها , وقد تعارف
الشعراء على النظم عليها وأصبح عرفاً متبعاً تتوارثه الأجيال دون أن تكتب هذه البحور
نظراً للبساطة والعفوية التي عرف بها الشعر النبطي

وبحور الشعر النبطي تنقسم إلى قسمين
بحور أصلية وبحور مبتكرة

أما البحور الأصلية فهي


الهلالي

وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي

الصخري
ولادته مع الهلالي تقريباً

الحداء
من حداء البدوي للإبل

المروبع
بحر جديد كان للشاعر الكبير محسن الهزاني دور كبير في ظهوره , ويتألف البيت من أربع
شطرات ثلاث منها على قافية والرابعة منها قافية مشتركة حتى بقية القصيدة وله أوزان مختلفة

القلطة
النظم الارتجالي
الرجد
بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم

أما البحور المبتكرة فهي

المسحوبمشتق من البحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد

الهجيني
ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقية تسمية الحداء تخص
أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس

السامري

بحر ولد مع الهجيبي حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك
((الهجينيات)) ألحاناً خفيفة تصلح لوضع الجلوس ، فكان بحر السامري على هذا النمط
حتى ظهر له قصائده الخاصة ودخلت الإيقاعات فيه ((قرع الطبول)) ومنه غناء النساء
فيما بينهم حيث لا يصلح لحن حماسي.

الفنون
بحر أسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد
اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة

العرضة
هو نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغنى فيها القصائد الحماسية انتصاراً للحرب
أو ابتهاجاً للنصر

الجناس
وهو الابن الشرعي للمروبع ابتدعه أيضاً الشاعر النبطي الكبير محسن الهزاني

الزهيريبعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجة إلى استعراض قوتهم بشكل أوسع فنظموه
وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه.

الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:
كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي . فالشعر الشعبي هو الّذي يتكلم
بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .
والشعر النبطي لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد الأصليه هي الّتي ينبع
منها الشعر النبطي .

اتمنى ان تحوز على رضاكمـ واعجابكم:
(-_-)

majed al-otaibi يقول...

ما هو الشعر الحر أو شعر ( التفعيلة ) :






باختصار وبساطة :





هي مجموعة قصائد تعتمد الشطر الواحد,ولا تتقيد أشطرها بعدد معين من التفعيلات,فقد يرد

الشطر ذو تفعيلتين, يليه آخر ذو أربع تفعيلات,وثالث ذو تفعيلة واحدة وهكذا.

ويجوز كذلك تغيير التفعيلة لكن ضمن ضوابط وأصول وهي أن يقوم النص على وحدة

التفعيلة في كل سطر شعري .





ومن الأمثلة على الشعر الحر ( التفعيلة ) للشاعر أحمد عبد المعطي حجازي :





ولدت هنا كلماتنا

ولدت هنا في الليل يا عودَ الذرة


يا نجمةً مسجونةً في خيطِ ماء


يا ثديَ أمٍّ لم يعدْ فيهِ لبن


يا أيها الطفل الذي ما زال عند العاشرة


لكنَّ عينيهِ تجولتا كثيراً في الزمن


هذه القصيدة تقوم على تفعيلة البحر الكامل(متفاعلن).


ويتفاوت فيها عدد التفعيلات من سطر شعري إلى آخر, فمثلا:


وُلِدَتْ هنا/مُتَفَاعِلُنْ/


كلماتُنا/متفاعلن/



في الليل يا/متْفاعلن/أو مستفعلن/


عود الذرة/متــْفاعلن/ أو مستفعلن/







ومثال آخر من القصيدة المشهورة ( لن أبكي ) للشاعرة فدوى طوقان :




على أبواب يافا يا أحبائي

وفي فوضى حطام الدور .

بين الردمِ والشوكِ

وقفتُ وقلتُ للعينين :

قفا نبكِ

على أطلال من رحلوا وفاتوها

تنادي من بناها الدار

وتنعى من بناها الدار

وأنّ القلبُ منسحقاً

وقال القلب : ما فعلتْ ؟

بكِ الأيام يا دارُ ؟




أتمنى بعد هذه المقدمة البسيطة عن الشعر الحر ( التفعيلة ) أن يصبح الاخوة

أكثر تمييزا بين الشعر الحر والنثر كي لا يختلط أحد النوعين بالآخر .

محمد ال عتيق يقول...

س8/ أجمع عددا من أسماء الأدباء السعوديين ؟

من الشعراء :-
1- محمد بن فطيس .
2-خالد الفيصل .
3- بدر بن عبد المحسن .
4- عبد الرحمن بن مساعد .

من كتاب القصة :-
1- أحلام عبد اللطيف .
2- منصور بن إبراهيم .
3- أميرة بن علي .
4- راشد .

من كتاب الرواية :-
1- حسن بن حجاب .
2- سلطان بن سعد .
3- علي سرحان .

من النقاد :-
1-محمد العباس .
2- إبراهيم السيد
3- إبراهيم .
4- سعد بن عبد الرحمن .

س9/ أذكر مميزات الشعر العمودي و الحر ؟

الشعر العمودي :-
هو أساس الشعر العربي وجذوره واصل كل أنواع الشعر التي أتت بعده. يتميز الشعر العربي بتكونه من مجموعة أبيات يتألف كل منها من مقطعين يدعى اولهما الصدر وثانيهما العجز. الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل ابن أحمد الفراهيدي وهذه القواعد تدعى علم العروض وهو علم يهتم بوزن الشعر وقافيته بشكل يعطيه ألجزاله ويحببه إلى الأذن ويحافظ له على أصالته وهو نوع من الشعر عبارة عن القول الجميل مقفى موزون يعبر عن اللب أوتوماتي الصدر ويؤثر في السامع بالإيقاع والمعاني والصور والأخيلة وهو يقوم بعد النية والقصد على اربعه أسس هي اللفظ والوزن والمعنى والقافية القصيدة العمودية هي شعر عمودي مقفى تكتب بالعربية الفصحى وتعتبر من أرقى أنواع الغناء العربي، وتغنى ملحنة أو مرتجلة فإن كانت ملحنة فيجب أن تكون هناك dofus لوازم موسيقية تتخلل أبياتها، وإيقاع محدد يناسب الوزن الشعري وأما إذا كانت مرتجلة فتعتمد على مقدرة dofusالمغني أولا وأخيرا وعلى حسن تصرفه في المقام.

الشعر الحر :-
من مميزاته :- 1. أنه موزون: فلو لم يكن موزونا لما جازت تسميته شعرا. 2. يعتمد التفعيلة وحدة للوزن الموسيقي، ولكنه لا يتقيد بعدد ثابت من التفعيلات في أبيات القصيدة. 3. أنه يقبل التدوير: بمعنى أنه قد يأتي جزء من التفعيلة في آخر البيت، ويأتي جزء منها في بداية البيت التالي. 4. عدم الالتزام بالقافية: إذ تتعدد فيه حروف الروى مما يفقده الجرس الموسيقي العذب. 5. استعمال الصور الشعرية التي تعمق التأثير بالفكرة التي يطرحها الشاعر. 6. اللجوء إلى الرمزية التي يموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو ميوله السياسية. وقد يصعب على القارئ إدراك المقصود من القصيدة

majed al-otaibi يقول...

أخوي محمد ال عتيق
يعطيك الف عافيه
على المشاركة . بس الجواب الاول في غلط
الشعراء السعودية في الادب مو في الشعر النبطي .

أبوعبدالعزيز يقول...

هذه بحور الشعر مقدمة من المجموعة الخامسة شعبة 8
http://www.alkhulaki.com/vb/showthread.php?t=1794

غير معرف يقول...

نواع البحور الشعرية وأوزانها

ماذا تعرف عن الشعر واوزانه..؟

ما هو العروض ؟

يسمى العلم الذي يبحث في بحور الشعر العربي بعلم العروض . والعروض قيل هو من أسماء مكة المكرمة سمي بذلك تيمنا بها . وقيل معنى العروض الطريق إلى الجبل والبحور طريق إلى النظم .

من هو واضع علم العروض ؟

هو الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة 175 للهجرة. استقرئ الخليل الشعر العربي فوجد أن بحوره المستعملة هي خمسة عشر بحراً ثم جاء الأخفش فزاد عليها واحدا ( بحر المتدارك ) .



مصطلحات علم العروض:



البحر : هو الوزن الموسيقي الذي تسير عليه القصيدة ....

التفعيلة : هي الوحدة الموسيقية في البحر أو هي كل كلمة من كلماته وعدد التفعيلات ثمان وهي :

فعولن L فاعلن L مفاعيلن L مفاعلتن L متفاعلن L مستفعلن L فاعلاتن L مفعولات ...

ومن اجتماع هذه التفعيلات على نسق معين يتكون البحر .

الصدر : هو الشطر الأول من البيت ...

العجز : هو الشطر الثاني منه ...

العروض : آخر تفعيلة (كلمة) من الصدر ...

الضرب : آخر تفعيلة من العجز ...

الحشو : كل كلمة (تفعيلة) غير العروض والضرب ...



أسماء بحور الشعر :

الطويل L البسيط L الرجز L السريع L المنسرح L المجتث L المديد L الرَّمل L الخفيف L المقتضب L المتقارب L الوافر L الكامل L الهزج L المضارع L المتدارك


أوزان بحور الشعر :

لكل بحر وزن خاص به من حيث عدد التفعيلات ...


(1) الطويل
من بحور الشعر المستعملة "الطويل" وقد سمي بذلك لأنه أتم البحور استعمالا، أو لأنه أكثر البحور حروفا، ولا مشارك له في هذا. وأصل تفاعيله: فعولن مفاعيلن، أربع مرات، ولا يستعمل إلا تاما.

(2) المديد
وأصل تفاعيله: فاعلاتن فاعلن، أربع مرات.

(3) البسيط
وأصل تفاعيله: مستفعلن فاعلن، أربع مرات.

(4) الوافر
وأصل تفاعيله: مفاعلتن، ست مرات.

(5) الكامل
وأصل تفاعيله: متفاعلن، ست مرات.

(6) الهزج
وأصل تفاعيله: مفاعيلن، ست مرات.

(7) الرجز
وأصل تفاعيله: مستفعلن، ست مرات.

( الرمل
وأصل تفاعيله: فاعلاتن؛ ست مرات.

(9) السريع
وأصل تفاعيله: مستفعلن مستفعلن مفعولات، مرتين.

(10) المنسرح
وأصل تفاعيله: مستفعلن مفعولات مستفعلن، مرتين.

(11) الخفيف
وأصل تفاعيله: فاعلاتن، مستفعلن، فاعلاتن، مرتين.

(12) المضارع
وأصل تفاعيله: مفاعيلن ، فاعلاتن، مفاعيلن، مرتين.

(13) المقتضب
وأصل تفاعيله: مفعولات؛ مستفعلن، مستفعلن، مرتين.

(14) المجتث
وأصل تفاعيله: مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن، مرتين.

(15) المتقارب
وأصل تفاعيله: فعولن، ثماني مرات.

(16) المتدارك
وأصل تفاعيله : فاعلن، ثماني مرات.


كيف يوزن البيت ؟

يتم ذلك بتقطيع البيت إلى تفعيلا ته التي يتكون منها . وهي عملية لا تتأتى إ لا بالممارسة والحفظ وملكة الحس الموسيقي للبحور .



ما هي القافية ؟

هي الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات القصيدة . وتبدأ من آخر حرف ساكن إلى أول ساكن مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن . مثلا قال المتنبي : على قدر أهل العزم تأتي العزائم L L L وتأتي على قدر الكرام المكارمُ

القافية هي ) كارمو ) . آخر ساكن فيها هو الواو المشبعة والساكن الذي قبلها هو الألف والمتحرك الذي قبل هذا الساكن هو الكاف



ما هو الروي ؟

هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة فيقال : قصيدة بائية أو رائية أو دالية . فالروي في بيت المتنبي هو الميم فتسمى قصيدته ميمية . وكثير من الناس يعتقدون أن آخر حرف في القصيد هو القافية وهذا غلط .

بندر حسن العويني يقول...

مفهوم الشعر الحر :
تقول نازك الملائكة حول تعريف الشعر الحر ( هو شعر ذو شطر واحد ليس له طول ثابت وإنما يصح أن يتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه ) .
ثم تتابع نازك قائلة ” فأساس الوزن في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة والمعنى البسيط الواضح لهذا الحكم أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو أطوال الأشطر تشترط بدءا أن تكون التفعيلات في الأسطر متشابهة تمام التشابه ، فينظم الشاعر من البحر ذي التفعيلة الواحدة المكررة أشطراً تجري على هذا النسق :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
فاعلاتن
ومما سبق تتضح لنا طبيعة الشعر الحر ، فهو شعر يجري وفق القواعد العروضية للقصيدة العربية ، ويلتزم بها ، ولا يخرج عنها إلا من حيث الشكل ، والتحرر من القافية الواحدة في أغلب الأحيان . فالوزن العروضي موجود والتفعيلة ثابتة مع اختلاف في الشكل الخارجي ليس غير ، فإذا أراد الشاعر أن ينسج قصيدة ما على بحر معين وليكن ” الرمل ” مثلا استوجب عليه أن يلتزم في قصيدته بهذا البحر وتفعيلاته من مطلعها إلى منتهاها وليس له من الحرية سوى عدم التقيد بنظام البيت التقليدي والقافية الموحدة . وإن كان الأمر لا يمنع من ظهور القافية واختفائها من حين لآخر حسب ما تقتضيه النغمة الموسيقية وانتهاء الدفقة الشعورية

ناصر المسلماني يقول...

"أمثلة على الشعر الحر" ثورة مغنّي الربابةلسميح القاسم:

غنّيت مرتجلاً على هذي الربابة, ألف عام!
مُذ أسرجت فرسي قريش,
وقال قائدنا الهمام:
اليوم يومكمو ! فقوموا واتبعوني,
أيها العرب الكرام
اليوم يومكمو ..
وصاح : إلى الأمام.. إلى الأمام!
***
غنّيت مرتجلاً على هذي الربابة ,ألف عام
مُذ قيل بسم الله والقران,
فامتشقوا الحسام!
ولكزتُ في شغف جوادي,
وانطلقت..لألف عام!
عمّرت في شيراز قصراً
وابتنيت بأصفهان
ردهات معرفةٍ,
وعدتُ إلى الحجاز بطيلسان
وعلى دمشق رفعت رايات النهار , مع الأذان
وجعلت حاضرة الكنانة
في تاج مولانا المُعِزّ , جعلتها أغلى جمانه
وبنيت باسم الله _ قرطاجنّة العرب العظيمة
وتلوت فاتحتي , على أنقاض أوروبا القديمة
وبنيت جامعةً , ومكتبةً , ونسّقت الحدائق
وهتفت:
يا أحفاد طارق.
كونوا المنائر .. واغسلوا أجفان أوروبا البهيمه.
***
عنيت مرتجلاً , وكان الشرق يحذر الارتجالْ
كانت أصابعه تجسّ, وذهنه يلد المحالْ
وأنا أُغنّي...
وهو يبحث في كهوف الكيمياء
وأنا أغنيّ
وهو يرصد بانفعال واشتهاءْ
نجماً يحوم على المساء.
كانت أصابعه تجسّ , وذهنه يلد المحال..
وسنابك الخيل الأصيله.
تطوي المسافات الطويله
وتطال شيئا لا يطال
وأنا أغني للبطوله
وأشدُ من همم الرجال
للشرق .. للشرق الهمام
عنيت مرتجلا على هذي الربابة ألف عام.
للزحف .. للمدن الجديدة.. للحدائق .. للسلام
عنّيت في ظل المآذن
للمقلعين وللسفائن
لقوافل التجار , والجند البواسل , والمواسم
غنيت _آه_ للصبايا
للسنابل .. للحمائم.
غنيت أمجاد الخليفة, والفتوحات السعيدة
غنّيت للتُّرَع الفتية.. للنوافير الرخام..
لروائع الدنيا الجديدة.
غنيت مرتجلا على هذي الربابة ألف عام
***
يا أُمّتي
وسُلبتِ_ يوماً ما_ جوادك والحسام,
وطُرحتِ _ ياذُلّي _ طرحت
وغاب وجهك في الرغام..
وغدوتِ _ ياذلّي _ حُطامْ.
في رسغك الأغلال ُ ناهشة , وفي فمك اللجام..
يا أمتي.
وقعدتُ مفجوعاً على أعتاب دارك
أبكي وآكل من غبارك
يا أمتي.
وجمعت حولي ما تكاثر من صغارك
أحكي لهم, عن مجدك الماضي, وأغريهم بثارك
يا أمتي !
عدّدت أجيالا على هذي الربابه
كررت أمجاد الرسول , وكل أمجاد الصحابه
كرّرت عقبة_ ألف مرّه !
كررت طارق_ ألف مره!
ووضعت من عندي الكثير,
كذبت في أسفٍ وحسره..
***
((بغداد يا بلد الرشيد))
ماذا تبقّى منكِ , لم أنزفه للوتر البليد؟
ماذا تبّقى ياطليطلة الشقية , من كلام؟
ماذا تبقى .. ياكنانة.. ياشآم؟
ماذا تبقى للصباح..
ودمي تخثّر في شرايني , ووجهي مستباح؟!
غنّيت مرتجلا على هذي الربابة ألف عام,
وأُعدت مفجوعا, على هذي الربابة , ألف عام,
مُذ طار من يدك الحسام
وسقطتِ عن سرج الرياح , وغاص وجهكِ في الرغام!
أطفالنا ملّوا البطولات المكررة القديمه
سئموا سروجا كالحاتٍ ,
صار فارسها الغبار!
عافوا سيوفا لاكها الزنجار , والذكرى السقيمه!
كرهو الرماح المشرعات على الجدار!
أطفالنا يبكون لو فهموا الإذاعات الكثيره
والثرثرات ِ عن المشاريع الكبيرة والصغيره
أطفالنا يبكون لو فهموا " الأحاديث المهمّه"
في مجلس الوزراء , والخطب المثيره
وتشاور السفراء...إعدادً .. لمؤتمرات قمه!
يا أمتي!
ماذا لديكِ؟ تكلّمي ! ما أنتِ أُمّه؟
عودي! فقد تعب اللسان , ومات قرّاء الجريده
عودي مغنّيك القديم , يود تبديل القصيده
يا أمتي.. قومي امنحي هذي الربابه
غير البراعة في الخطابه
لحناً جديداً..
وامنحي الأجيال.. أمجاداً جديده!

saleem alsawadi يقول...

نقط مساعدة في فهم الشعر الحر

يعتقد الكثير من التلاميذ وغير التلاميذ أن القصيدة الحرة هو نوع من النصوص يطلق عليها مجازا و توسعا "شعرا" وهي غير موزونة، وهذا كلام لا يعززه منطق الشعر وأعراف الكتابة الشعرية، والواقع أن الشعر الحر كلام شعري جميل يعتمد الوزن والإيقاع بشكل مختلف عن القصيدة التقليدية الخليلية، وإليكم بعض المفاهيم المساعدة:

*الشعر الحر نظام شعري جديد كسر نظام الشطرين المتناظرين والقافية الموحدة.

*الشعر الحر يعتمد "التفعيلة" أساسا له، ولذلك سمي عند المهتمين بشعر التفعيلة.

*يعتمد الشعر الحر على بعض المفاهيم المركزية التي ينبغي استحضارها عند دراسة القصيدة الحرة:

- السطر الشعري: على عكس القصيدة التقليدية التي تعتمد نظام البيت يعتمد الشعر الحر مفهوم السطر الشعري، وهو مفهوم يتبع الكتابة الخطية.

-الجملة الشعرية: وحدة نظمية ودلالية وإيقاعية كاملة، وهي عند أكثر الدارسين تتكون من ثلاثةعشر تفعيلة وما فوق (نحن لا نعتبر هذا الرأي صحيحا!!!).المهم بالنسبة لنا أن تكون الجملة تامة من حيث الدلالة والإيقاع، ولا يشترط عندنا عدد التفعيلات.

-التدوير: وهو في أصله مفهوم خليلي، لكنه يوظف بشكل كبير في القصيدة الحرة، والتدوير ببساطة هو اشتراك السطرين في كلمة واحدة (عند الخليل= اشتراك الشطرين في كلمة واحدة.)

- الاختلاف وتنويع الأضرب، وهذه الظاهرة كثيرة في القصيدة الحرة.

-المزج بين البحور، قد نجد في القصيدة الواحدة أكثر من أربعة بحور تزيد أو تنقص.


سليم السوادي شعبة 8

saleem alsawadi يقول...

الشعر العمودي

هو أساس الشعر العربي وجذوره، وأصل كل أنواع الشعر التي جاءت بعده.
يتميز الشعر العربي بتكونه من مجموعة أبيات، كل بيت منها يتألف من مقطعين
يدعى: أولهما الصدر ، وثانيهما العجز.
الشعر العمودي يخضع في كتابته لقواعد الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهذه
القواعد تدعى علم العروض .

علم العروض:
هو العلم الذي يهتم بوزن الشعر وقافيته وموسيقاه ، بشكل يعطيه الجزالة، ويحببه
إلى الأذن ويحافظ له على أصالته .



سليم السوادي شعبة 8

مرهف يقول...

اوجه الشبه بين القصة والمذكرات الادبية
1- في الشخصيات الفقرة الثانية الوصف
2- الحداث فقرة العلاقات
اما الاختلاف
1-الشخصيات الفقرة الاولى
2-والاحداث الفقرة الاولى والثالثة
3-الزمان والمكان
4-الفكرة
5-الحقائق

عبدالرحمن بن عبود باكرمان يقول...

16تدريب...صفحة (88)
أفضل خطيب استمعت إليه, ومميزات أدائه وخطبه..

اسم الخطيب:
الشيخ د.محمد بن عبدالرحمن العريفي.

مميزاته الأدائية:
صوته المرتفع .. والجميل.. يتكلم بطلاقه..

مميزات خطبه:
يقع على الجرح.. ويتكلم عن الاوضاع والاحداث في محلها.

عبدالرحمن بن عبود باكرمان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
عبدالرحمن بن عبود باكرمان يقول...

نشاط اختبار بنائي - صــ92ــ

استعن بالسياق أوبأحد من المعاجم لتحديد معاني المفردات التالية:

خرج:الاتاوة. ظهر:خلاف البطن.

النطع:الوكف. الجزيرة:أرض ينجزر عنها المد

ناصر المسلماني يقول...

هذا رابط لشرح قصيدة كعب بن زهير في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم :

http://www.jo1jo.com/vb/showthread.php?t=39166

Unknown يقول...

يا ظَبيَةَ البانِ تَرعى في خَمائِلِهِ
لِيَهنَكِ اليَومَ أَنَّ القَلبَ مَرعاكِ
الماءُ عِندَكِ مَبذولٌ لِشارِبِهِ
وَلَيسَ يُرويكِ إِلّا مَدمَعي الباكي
هَبَّت لَنا مِن رِياحِ الغَورِ رائِحَةٌ
بَعدَ الرُقادِ عَرَفناها بِرَيّاكِ
ثُمَّ اِنثَنَينا إِذا ما هَزَّنا طَرَبٌ
عَلى الرِحالِ تَعَلَّلنا بِذِكراكِ
سهم أصاب وراميه بذي سلم
مَن بالعِرَاقِ، لَقد أبعَدْتِ مَرْمَاكِ
وَعدٌ لعَينَيكِ عِندِي ما وَفَيتِ بِهِ
يا قُرْبَ مَا كَذَبَتْ عَينيَّ عَينَاكِ
حكَتْ لِحَاظُكِ ما في الرّيمِ من مُلَحٍ
يوم اللقاء فكان الفضل للحاكي
كَأنّ طَرْفَكِ يَوْمَ الجِزْعِ يُخبرُنا
بما طوى عنك من أسماء قتلاك
أنتِ النّعيمُ لقَلبي وَالعَذابُ لَهُ
فَمَا أمَرّكِ في قَلْبي وَأحْلاكِ
عندي رسائل شوق لست أذكرها
لولا الرقيب لقد بلغتها فاك
سقى منى وليالي الخيف ما شربت
مِنَ الغَمَامِ وَحَيّاهَا وَحَيّاكِ
إذ يَلتَقي كُلُّ ذي دَينٍ وَماطِلَهُ
منا ويجتمع المشكو والشاكي
لمّا غَدا السّرْبُ يَعطُو بَينَ أرْحُلِنَا
مَا كانَ فيهِ غَرِيمُ القَلبِ إلاّكِ
هامت بك العين لم تتبع سواك هوى
مَنْ عَلّمَ العَينَ أنّ القَلبَ يَهوَاكِ
حتّى دَنَا السّرْبُ، ما أحيَيتِ من كمَدٍ
قتلى هواك ولا فاديت أسراك
يا حبذا نفحة مرت بفيك لنا
ونطفة غمست فيها ثناياك
وَحَبّذا وَقفَة ٌ، وَالرّكْبُ مُغتَفِلٌ
عَلى ثَرًى وَخَدَتْ فيهِ مَطَاياكِ
لوْ كانَتِ اللِّمَة ُ السّوْداءُ من عُدَدي
يوم الغميم لما أفلتِّ أشراكي

هاذه القصيده بالكامل الطالب / صالح محمد السندي
الشعــبه : الاولـى

غير معرف يقول...

ابيات بانت سعاد

التعريف بالشاعر :
كعب بن زهير بن أبي سلمى شاعر مخضرم لأنه أدرك الجاهلية والإسلام وقال الشعر فيهما وكان أبوه ( زهير بن أبي سلمى ) من شعراء الطبقة الأولى في الجاهلية ويمتاز أسلوبه بالفخامة والرصانة وقد توفي سنة 24هـ.وهو من قبيلة (مزينة).

الابيات :

بانَتْ سُعادُ فَقَلبي اليومَ مَتْبولُ
مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ

وما سعادُ غَداةَ البيْنِ إذ رَحَلوا
إلاّ أَغَنُّ غَضيضُ الطَّرْفِ مَكْحولُ

تَجْلو عَوارِضَ ذي ظَلْمٍ إذا ابْتَسَمَتْ
كأنّهُ مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلولُ

شُجَّتْ بِذي شَبَمٍ مِنْ ماء مَحْنِيَةٍ
صافٍ بأَبْطَحَ أَضْحى وهُوَ مَشْمولُ

تَجْلو الرّياحُ القَذى عنهُ وأَفْرَطَهُ
مِن صَوْبِ سارِيَةٍ بيضٌ يَعالِيلُ

يا ويْحَها خُلَّةً لو أنّها صَدَقَتْ
مَوْعودَها أو لَوَ انَّ النُّصْحَ مَقْبولُ

لكِنَّها خُلَّةٌ قد سِيطَ مِن دَمِها
فَجْعٌ ووَلْعٌ وإخْلافٌ وتَبْديلُ

فما تَدومُ على حالٍ تكونُ بها
كما تَلَوَّنُ في أَثْوابِها الغولُ

وما تَمَسَّكُ بالوَصْلِ الذي زَعَمَتْ
إلاّ كما تُمْسِكُ الماءَ الغَرابيلُ

كانت مَوَاعيدُ عُرْقوبٍ لها مَثَلاً
وما مَواعيدُها إلاّ الأَباطيلُ

أرْجو وآمَلُ أنْ يَعْجَلْنَ في أَبَدٍ
وما لَهُنَّ طَوالَ الدّهْرِ تَعْجيلُ

فلا يَغُرَّنْكَ ما مَنَّتْ وما وَعَدَتْ
إنَّ الأمانِيَّ والأحْلامَ تَضْليلُ

أَمْسَتْ سُعاد بأرضٍ لا يُبَلِّغُها
إلاّ العِتاقُ النَّجيباتُ المَراسِيلُ

ولن يُبَلِّغَها إلاّ عُذافِرَةٌ
فيها على الأَيْنِ إرْقالٌ وتَبْغيلُ

مِن كُلِّ نَضَّاخَةِ الذِّفْرى إذا عَرِقَتْ
عُرْضَتُها طامِسُ الأعْلامِ مَجْهولُ

تَرمي الغُيوبَ بِعَيْنَي مُفْرَدٍ لَهَقٍ
إذا تَوَقَّدَتِ الحُزَّانُ والمِيلُ

ضَخْمٌ مُقَلَّدُها فَعَمٌ مُقَيَّدُها
في خَلْقِها عن بَناتِ الفَحْلِ تَفْضيلُ

حَرْفٌ أَخوها أبوها مِن مُهَجَّنَةٍ
وعَمُّها خالُها قَوْداءُ شِمْليلُ

يَمْشي القُرادُ عليها ثمَّ يُزْلِقُهُ
منها لَبانٌ وأقْرابٌ زَهاليلُ

عَيْرانَةٌ قُذِفَتْ في اللّحْمِ عَنْ عُرُضٍ
مِرْفَقُها عن بَناتِ الزُّورِ مَفْتولُ

كأنَّ ما فاتَ عَيْنَيْها ومَذْبَحَها
مِنْ خَطْمِها ومِن اللّحْيَيْنِ بِرْطيلُ

تُمِرُّ مِثْلَ عَسيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ
في غارِزٍ لم تَخَوَّنْهُ الأَحَالِيلُ

قَنْواءُ في حُرَّتَيْها للبَصيرِ بها
عِتْقٌ مُبينٌ وفي الخَدَّيْنِ تَسْهيلُ

تَخْدي على يَسَراتٍ وهي لاحِقَةٌ
ذَوابِلٌ وَقْعُهُنَّ الأرضَ تَحْليلُ

سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصى زِيَماً
لم يَقِهِنَّ رُءُوسَ الأُكْمِ تَنْعيلُ

يوماً يَظَلُّ بِهِ الحِرْباءُ مُصْطَخِماً
كأنَّ ضاحيهِ بالنّارِ مَمْلولُ

كأنَّ أوْبَ ذِراعَيْها وقد عَرِقَتْ
وقد تَلَفَّعَ بالقُورِ العَسَاقيلُ

وقالَ للقَوْمِ حادِيهِمْ وقد جَعَلَتْ
وُرْقُ الجَنادِبِ يَرْكُضْنَ الحَصى قيلوا

شَدَّ النَّهارِ ذِراعَا عَيْطَلٍ نَصَفٍ
قامَتْ فَجاوَبَها نُكْدٌ مَثَاكِيلُ

غير معرف يقول...

نَوَّاحَةٌ رَخْوَةُ الضَّبْعَيْنِ ليسَ لها
لما نَعى بِكْرَها النَّاعونَ مَعْقولُ

تَفْري اللَّبانَ بِكَفَّيها ومِدْرَعُها
مُشَقَّقٌ عَنْ تَرَاقِيها رَعابيلُ

يَسْعى الوُشاةُ بِجَنْبَيها وقَوْلُهُمُ
إنَّكَ يابنَ أبي سُلْمَى لَمَقْتولُ

وقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنْتُ آمُلُهُ
لا أُلْفِيَنَّكَ إنّي عَنْكَ مَشْغولُ

فَقُلْتُ خَلُّوا طَريقي لا أبا لَكُمُ
فكلُّ ما قَدَّرَ الرَّحْمنُ مَفْعولُ

كلُّ ابنِ أُنْثى وإنْ طالَتْ سَلامَتُهُ
يوماً على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمولُ

أُنْبِئْتُ أنَّ رسولَ اللهِ أوْعَدَني
والعَفْوُ عندَ رَسولِ اللهِ مَأْمولُ

مَهْلاً هداكَ الذي أعْطاكَ نافِلَةَ الـ
ـقُرآنِ فيها مَواعيظٌ وتَفْصِيلُ

لا تَأْخُذَنّي بأقوالِ الوُشاةِ ولمْ
أُذْنِبْ ولو كَثُرَتْ عنِّي الأَقاويلُ

لقدْ أَقومُ مَقاماً ما لو يقومُ بهِ
أَرى و أسْمَعُ ما لو يَسْمَعُ الفيلُ


لَظَلَّ يُرْعَدُ إلاَّ أنْ يَكونَ لهُ
مِنَ الرّسولِ بإذنِ اللهِ تَنْويلُ

حتى وَضَعْتُ يَميني لا أُنازِعُهُ
في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قِيلُهُ القيلُ

لَذاكَ أَهْيَبُ عندي إذْ أُكَلِّمُهُ
وقِيلَ إنَّكَ مَسْبورٌ ومَسْؤولُ

مِن ضَيْغَمٍ من ضِراءِ الأُسْدِ مَخْدَرُهُ
بِبَطْنِ عَثَّرَ غِيلٌ دونَهُ غيلُ

يَغْدو فَيَلْحَمُ ضِرْغامَيْنِ عَيْشُهُما
لَحْمٌ مِنَ القَوْمِ مَعْفورٌ خَرَاذيلُ

إذا يُساوِرُ قِرْناً لا يَحِلُّ لَهُ
أنْ يَتْرُكَ القِرْنَ إلاّ وهو مَفْلولُ

مِنْهُ تَظَلُّ حَميرُ الوَحْشِ ضامِزَةً
ولا تَمَشَّى بِواديهِ الأَراجيلُ

ولا يَزالُ بِواديهِ أخو ثِقَةٍ
مُطَرَّحُ البَزِّ والدّرْسانِ مَأْكولُ

إنّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُسْتَضاءُ بهِ
مُهَنَّدٌ من سيوف اللهِ مَسْلولُ

في عُصبةٍ من قريشٍ قال قائلُهُمْ
ببطْنِ مكّةَ لمّا أسْلَموا زولُوا

زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُفٌ
عند اللّقاءِ ولا مِيلٌ مَعازيلُ

شُمُّ العَرانينِ أبْطالٌ لَبوسُهُمُ
من نَسْجِ داودَ في الهَيْجا سَرابيل

بِيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ
كأنّها حَلَقُ القَفْعاءِ مَجْدولُ

يَمْشونَ مَشْيَ الجِمالِ الزُّهْرِ يَعْصِمُهُمْ
ضَرْبٌ إذا عَرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ

لا يَفْرَحونَ إذا نالَتْ رِماحُهُمُ
قوماً ولَيْسوا مَجازيعاً إذا نِيلُوا

لا يَقَعُ الطَّعْنُ إلاّ في نُحورِهِمُ
ما إنْ لَهُم عن حِياضِ الموتِ تَهْليل

عبد الباسط نعمت الله
شعبة 8

غير معرف يقول...

عندما أنتشر الإسلام رفض زهير أن يدخل فيه وظل على وثنيته، ونظم العديد من الأشعار التي يهجو ويسب فيها الإسلام والرسول الأمر الذي جعل الرسول "صلى الله عليه وسلم" يهدر دمه .

ظل كعب على وثنيته حتى جاء فتح مكة وأبلغه اخاه بجير وقد سبقه إلى الاسلام أن الرسول "صلى الله عليه وسلم" قد أهدر دمه وقال " إن النبي قتل كل من آذاه من شعراء المشركين وإن ابن الزبعري وهبيرة بن أبي وهب قد هربا، وما أحسبك ناجيا، فإن كان لك في نفسك حاجة فأقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقتل أحدا جاءه تائبا"

وعندما علم كعب بن زهير بهذا ضاق به الحال وحاول أن يستنجد بقبيلته ليجيروه من النبي إلا أنها رفضت أن تعاونه، فثار في نفسه الكثير من الخوف.

عزم زهير أن يتجه إلى المدينة لكي يلتقي بالرسول "صلى الله عليه وسلم"، فنزل على رجل من أصحابه يختبئ عنده، ثم أتى به الرجل إلى المسجد ليقابل الرسول "صلى الله عليه وسلم"، وأشار الرجل إلى الرسول وقال لزهير " هذا رسول الله فاذهب إليه فاستأمنه" فتلثم كعب بعمامته، ومضى إلى رسول الله وجلس بين يديه قائلاً " يا رسول الله إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائبا مسلما، فهل أنت قابل منه إن جئتك به" قال رسول الله: "نعم"، فكشف كعب عن وجهه وقال: "أنا يا رسول الله كعب بن زهير" وما إن قالها حتى وثب عليه رجل من الأنصار قائلا: "يا رسول الله دعني وعدو الله اضرب عنقه".

فقال الرسول الكريم: "دعه عنك فإنه قد جاء تائبا نازعا"، ويدل هذا الموقف على قدر عالي من السماحة والعفو تمتع بهما الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه.

شرح الله قلب كعب للإسلام ووقف بين يدي رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ينشد لاميته والتي بعنوان" بانت سعاد" هذه القصيدة التي أعجب بها رسول الله "صلى الله عليه وسلم" وكافئه عليها بأن كساه بردته عليه السلام.

وتعتبر القصيدة اللامية لكعب بن زهير من أفضل القصائد التي قيلت في مدح النبي عليه الصلاة والسلام، ويبدأ كعب القصيدة بأبيات الغزل كعادة شعراء الجاهلية معبراً بالمفردات الشعرية عن فراق محبوبته سعاد ومدى غرامه بها ووصفه العفيف لها، وحزنه لرحيلها فيقول في مطلع القصيدة :

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ....... متيم في إثرها لم يفد مكبول

وماسعاد غداة البين إذ رحلوا ...... إلا أغن غضيض الطرف مكحول

هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة ....... لايشتكي قصر منها ولاطول


وبعد أن انشد كعب الجزء الخاص بوصف محبوبته وفراقه لها انطلق منشداً الشعر في الرسول الكريم، مستعيناً بكامل أدواته الشعرية وألفاظه اللغوية، لعله ينال مرضاة الرسول " صلى الله عليه وسلم"، فأكمل قصيدته محاولاً إبراز ما في نفسه من هيبة من رسول الله وحرصاً على إيضاح إيمانه والتبرء والتنصل من كل ما قاله في هجاء الإسلام والرسول معلناً صدق توبته، وأمله في نيل عفوه ومرضاته .
يقول:

نبئت أن رسول الله أوعدني *** والعفو عند رسول الله مأمول

مهلا هداك الذي أعطاك نافلة ال *** قرآن فيها مواعيظ وتفصيل

لا تأخذني بأقوال الوشاة ولم *** أذنب ولو كثرت في الأقاويل

لقد أقوم مقاما لو يقوم به *** أرى وأسمع ما لو يسمع الفيل

لظل يرعد إلا أن يكون له *** من الرسول بإذن الله تنويل

حتى وضعت يميني ما أنازعه *** في كف ذي نقمات قيله القيل

فلهو أخوف عندي إذ أكلمه *** وقيل إنك منسوب ومسئول

من ضيغم بضراء الأرض مخدره *** في بطن عثر غيل دونه غيل

يغدو فيلحم ضرغامين عيشهما *** لحم من الناس معفور خراديل

إذا يساور قرنا لا يحل له*** أن يترك القرن إلا وهو مفلول

منه تظل سباع الجو نافرة*** ولا تمشي بواديه الأراجيل

ولا يزال بواديه أخو ثقة *** مضرج البز والدرسان مأكول

إن الرسول لنور يستضاء به *** مهند من سيوف الله مسلول

في عصبة من قريش قال قائلهم *** ببطن مكة لما أسلموا زولوا

زالوا فما زال أنكاس ولا كشف *** عند اللقاء ولا ميل معازيل

شم العرانين أبطال لبوسهم *** من نسج داود في الهيجا سرابيل

بيض سوابغ قد شكت لها حلق *** كأنها حلق القفعاء مجدول

ليسوا مفاريح إن نالت رماحهم *** قوما وليسوا مجازيعا إذا نيلوا

يمشون مشي الجمال الزهر يعصمهم *** ضرب إذا عرد السود التنابيل

لا يقع الطعن إلا في نحورهم *** وما لهم عن حياض الموت تهليل

وقد جمع كعب بن زهير في قصيدته الكثير من ملامح الشعر الجاهلي والذي تنوعت أغراضه ما بين الغزل والنسيب والوصف والحماسة والمدح والاعتذار، فجاءت قصيدته متكاملة رائعة استحق عليها أن ينال بردة النبي وعفوه عليه الصلاة والسلام.

الاسم / عبدالله فهد الثنيان
شعبـة / 1

ريان يقول...

الشعر العمودي: هو أساس الشعر العربي وجذوره واصل كل أنواع الشعر التي أتت بعده.

الشعر الحر: الشعر الذي لا يلتزم بالبحر ولا القافية ولكن يبقي على وحدة التفعيلة.

القصة: سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثرًا أو شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء


المسرحية: إنشاء أدبي في شكل درامي مقصود به أن يعرض على خشبة المسرح بواسطة ممثلين يؤدون أدوار الشخصيات ويدور بينهم حوار، ويقومون بأفعال ابتكرها مؤلف.


الرواية هي نوع من أنواع سرد القصص، تحتوي على العديد من الشخصيات لكل منها اختلاجاتها وتداخلاتها وانفعالاتها الخاصة

المقالة الأدبية: قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة، موحدة الفكرة، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة

majed al-otaibi يقول...

اختصار لبحور الشعر

الطويل
(طويل دون البحور فضائل ## ووزنه>> فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن)

المديد
(لمديد الشعر عندي صفات ## ووزنه >> فاعلاتن فاعلن فاعلاتن)

البسيط
(إن البسيط لديه يبسط الامل ## ووزنه >> مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن)

الوافر:
(بحور الشعر وافرها جميل ## ووزنه >> مفاعلتن مفاعلتن فعولن)

الكامل:
(كَمُلَ الجمالُ من البحور الكامل ## ووزنه >> متفاعلن متفاعلن متفاعلُن)

الهزج:
(على الأهزاج تسهيل ## ووزنه >> مفاعيلن مفاعيل)

الرجز:
(في أبحر الأرجاز بحر يسهل ## ووزنه >> مستفعلن مستفعلن مستفعلُن)

الرمل:
(رمل البحر ترويه الثقات ## ووزنه >> فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن)

السريع:
(بحرٌ سريعٌ مله ساحلٌ ## ووزنه >> مستفعلن مستفعلن فاعلن)

المنسرح:
(منسرح فيه يضرب المثل ## ووزنه >> مستفعلن مفعولات مفتعلن)

الخفيف:
(يا خفيفا خفّت به الحركات ## ووزنه >> فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن)

المضارع:
(تُعدُّ المضارعات ## ووزنه >>مفاعيل فاعلاتن )

المقتضب
(إقتضب كما سألوا ## ووزنه >> فاعلات مفتعلُ)

المجتث
(إن جثّت الحركاتُ ## ووزنه >> مستفعلن فاعلاتن)

المتقارب:
(عن المتقارب قال الخليل ## ووزنه >> فعولن فعولن فعولن فعولن)


المتدارك او ما يسمى احيانا ((المحدث))
(حركاتُ المحدث تنتقلُ ## ووزنه >> فعلن فعلن فعلن فعلن)

majed al-otaibi يقول...

بحور الشعر بالصوت
تابع على هذا الرابط البحور الشعرية بالصوت .............

http://awzan.com/bu7oor/bu7oor1.html
منقول >>>>

صالح بابليل يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
صالح بابليل يقول...

النثر والشعر جنسين من أجناس الأدب وكل منهما له قواعده وأنواعه ومسمياته وخواصه .

فالنثر مثلا من أنواعه الخطابة والرواية والقصة والرسالة والخاطرة
والمقالة وكتابة السير وغيرها من الكتابات النثرية المختلفة التي تعتمد على السرد والتقرير والإنشائية والاسلوبيه في اغلب أحوالها ولكل من هذه الأنواع مميزات وخصائص يجب أن تتوفر فيه لتميزه عن غيره
وله شروطه ومميزاته و أسسه التي يعتمد عليها والتي لا يتسع المجال لذكرها الآن.
أما الشعر فن له تنوعه أيضا وخصائصه ومميزاته ومسمياته .

وهو يعتمد في الغالب على الإيجاز والاختزال وشحن الكلمات بطاقات ثأثيريه كما يحتاج أيضا إلى الموسيقى والإيقاعات التي تربط بين كلماته وعباراته والإيقاع الذي يعتمد عليه الشعر نوعين هما الإيقاع الداخلي والذي يسمى الجرس وهو الذي ينتج عن ترابط الكلمات والتناسق فيما بين حروفها وتسمى الموسيقى الداخلية وأي خلل فيها يسمى بالهنة الإيقاعيه وهي كسر خفيف يحدث من جراء عدم التنسيق .

والإيقاع الخارجي وهو الذي يسمى الوزن ويحدث من جراء إتقاننا للبحور التي يكتب عليها الشعر هي معروفه وتعتمد على التناسق فيما بين الجمل الشعرية وأي خلل فيهزه البحور يسمى ( كســـرا) ويقوم الشعر على الإنشاد وهو ما يتحقق من ضبط الإيقاعات المختلفة في النص .
وينقسم الشعر إلى قسمين رئيسيين هما ( الشعر العمودي ،والشعر الحر ).

ويعتمد الشعر العمودي على القافية والوزن ( البحر) أما الشعر الحر فهو طليق متمرد على القافية ومتحرر منها .
والشعر لعامودي ينقسم إلى قسمين هما:

1- شعر تقليدي يعتمد على الأسلوب المباشر والكلمات التقليدية البسيطة ولا يحمل في كثير من أساليبه أي فكرة أو تخيل وإنما يعتمد على الوصف والواقعية ويعتبر شاهدا على انجازات الماضي ومؤرخا لإحداثه المختلفة. ومن رواد هذا النوع من الشعر ( الهزاني والوقداني وغيرهم من الشعراء القدامى.

2- شعر حديث وهو شعر يعتمد في الدرجة الأولى على عنصرين رئيسيين هما ( الفكرة و الخيال) ويتميز بتكثيف الصورة مما يعطي العقل مساحة من التفكير والتأمل .

ومن رواد هذا النوع من الشعر سمو الأمير بدربن عبد المحسن ومن حذا حذوه من الشعراء الشباب.
والشعر العمودي يعتمد على الوزن والقافية وينقسم من حيث القافية إلى :

1-شعر بقافيتين في الصدر والعجز ( شطري البيت) ومن شروطه أن تختلف القافيتين عن بعضهما فتكون هناك قافية للصدر وأخرى للعجز تختلفان فيهما أحرف الروى كما في قول الشاعر بديوي الوقداني :
البارحة يوم الخلاق نيــــاما
بيخت من كثر ألبكا كل مكنــــون
قمت أتوجد بت وانثر علاما
ومن موف عيني دمعها كان مخـزون
هذه القصيدة مقفاة الشاطرين فنلاحظ في الشطر الأول قافيه أحرف الروى فيها (الألف و الميم والألف) وفي الشطر الثاني اختلفت أحرف الوي فصارت (الواو و النون)

صالح بابليل يقول...

2-وشعر بقافية واحده تكون في العجز( الشطر الثاني من البيت ) وتترك قافية الشطر الأول حرة غير مقيده
وقد اشتهر الهلالين بمثل هذه الأبيات ومن أمثلة ذلك قول الشاعر محمد الاحمد السديري:
مضا لي خريف العمر في لذة الصبــا
امشي بجنـــاتٍ تجاري نهـــــــــورها
وعقبه ربيع العمــر جتني بشـــــايره
وربّعت برياض ٍتخـــــــالف زهورهـا
فصلين ماانســـا لذة العمــر بينهــــن
ولا ناشني من كود الايام جــــــورهـا
ونلاحظ هنا أن صدر البيت لا يتقيد بقافيه معينه بعكس عجزه الذي قيد بقافية هي ( الواو والراء والهاءـ والألف).

3-شعرٍ يتكون من أربعة اشطرٍ (بيتين) يشترك فيها ثلاثة اشطر في قافية موحده هم البيت الأول بشطريه والشطر الأول من البيت الثاني أما الشطر الرابع فتختلف قافيته وهذا الشعر تتغير قوافي الاشطر الثلاثة الأولى حسب مزاجية الشاعر ويبقى الشطر الرابع مقيد بقافيه واحده حتى نهاية القصيدة ومن أمثلة ذلك قول الشاعر ناصر العدواني :
يا الله اني طلبتك يا كريم
من خيال كنه الليل الظليم
حاز في المنشأ وجانا بت النسيم
امطر الربان ومزونه تقود
وتستمر على هذا المنوال حني نهايتها ثلاثة اشطر مختلفة القافية والشطر الرابع يتقيد بقافية هي ( الواو والدال).

4_أما النوع الرابع فهو ما يعرف بالرباعيات وهذه عبارة عن أربعة أبيات فقط تشترك ثلاثة اشطر فيها بقافية واحده وهي البيت الأول بشطريه والشطر الرابع ويبقي الشطر الثالث حر القافية ويكثر استخدام هذا النوع في الشام ومصر وبعض الموشحات اليمانيه مثل الأنواع الشعرية المسماه ( بـ الحميني و القار) وهناك شاعر من الكويت استخدم هذا النوع من الشعر وصدر له كتابا سمي ب ( الزهيريات ) وهذا النوع يستخدم في نوع من أنواع الشعر من حيث الألعاب يسمى بالموال
ومن أمثلة ذلك قول الشاعر المصري صلاح جاهين في رباعياته المشهورة:
يأسك وصبر بين أيديك وانتهر
تيأس ما تيأس الحياة بتمـــــــر
إنا دقت مندى ومندا عجبي لقيــــت
الصبر مر .. وبرضــك اليأس مــر
وكذلك هناك رباعيات جميله للشاعر بيرم التونسي يقول فيها:
قضيت يا فلاح حياتك في سواد العيش
ولبسك الخيش هو ياليتك تطول الخيش
شوف ضربة الجيش إعادة حقك المغصوب
ورجّعت للصواب أهلا لغرور والطيش
هذا بالنسبة للشعر الموزون المقفى وهناك أنواع أخرى لكنها لا تشذ عن هذه القاعده.

أما من ناحية الشعر الحر فهو ينقسم إلى قسمين أيضا وهما الشعر المنثور ( قصيدة النثر ) والشعر المزون( قصيدة التفعيله في الشعر الفصيح أو القصيده التي تعتمد على البحر في الشعر العامي).

أما الشعر المنثور أو قصيدة النثر فهي تعتمد على الفكرة ووفرة المجاز والصورة المكثفة وقوة العاطفه مما يغلب الروح الشعرية عليها يقول ادونيس : إن أهمية قصيدة النثر تكمن في إدخال العقل في اللعبة الشعريه .

إذ أن التخيل هو أساس الفكرة في قصيدة النثر كما إن الجملة هي الوحده الاساسية للبناء بعكس الشعر حيث يكون البيت هو الوحده الاساسيه. ولا بد لمن يتطرق إلى قصيدة النثر أن يكون عظيم الشاعرية واسع الخيال كما أن قصيدة النثر تعتمد على الصوره بالدرجه الأولى أكثر من اعتمادها على الإيقاع.

أما الشعر الموزون فهو يعتمد مع ما أوردناه في قصيدة النثر على الوزن وهو( مجموعة البحور الشعريه المعروفه) إذ انه يعتمد في المقام الأول على الجرس والإيقاع الموسيقي .

أرجو ان اكون قد وضحت في هذا الطرح الفرق بين الشعر والنثر وقصيدة التفعيلة وقصيدة النثر والشعر العمودي.

صالح احمد بابليل شـــ8ـــ

محمد ال عتيق يقول...

تعاريف بعض الفنون الأدبية :

الشعر العمودي :
هو عبارة عن عدد من (الأبيات الشعرية) يقع كل بيت في ( شطرين ) ولها ( وزن ) و ( قافيه ) .

الشعر الحر :
هو شعر يتميز بالسطر الشعري أي لا يقوم على شطرين ووزن وقافية.

القصة :
سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثرًا أو شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء .

المقالة الأدبية :
قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة، موحدة الفكرة، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة، معالجة سريعة تستوفي انطباعا ذاتيا أو رأيا خاصا، ويبرز فيها العنصر الذاتي بروزا غالبا، يحكمها منطق البحث ومنهجه الذي يقوم على بناء الحقائق على مقدماتها، ويخلص إلى نتائجها.

المسرحية :
إنشاء أدبي في شكل درامي مقصود به أن يعرض على خشبة المسرح بواسطة ممثلين يؤدون أدوار الشخصيات ويدور بينهم حوار، ويقومون بأفعال ابتكرها مؤلف.

المذكرات الأدبية :
الشخصيات , الأحداث , الزمان المكان , الحقائق.

الرواية :
هي نوع من أنواع سرد القصص، تحتوي على العديد من الشخصيات لكل منها اختلاجاتها وتداخلاتها وانفعالاتها الخاصة، وتعتبر الروايات من أجمل أنواع الأدب النثري .

ابو تركي يقول...

الخطوات والعملــــيات:
أدوات الفارىء
معجمية:ثورة لفظية من قراءات واسعة
نحوية: الضبط،العلاقات:الروابط.الترتيب
بلاغية:البيان،المعاني،البديع
ثقافة:ثقافة عامة،ثقافةٍأدبية

خطوات القراءة
1.استطلاع النص
2.القراءة حول النص
3.القراءة للفهم والتسفير
4.القراءة للتحليل والتقويم

عمليات الراءة
1/تحليل البنية الفنية
2/تحليل معني النص وثقافته
3/تحليلالبنية البلاعية

ابو تركي يقول...

أحمد سالم باعطب (شاعر سعودي)

يا أخي والحياة حرب ضروس,’,’,وغدي قاتم ويومي عبوس
والأعاصير في سمائي تدوي,’,’,’تتهاوى على رحاها الشموس
لاتذرني على الرصيف وحيدا,’,’,يركل والوهن جبهتي ويدوس
فلقد شاخت النفوس من الصبر وذابت من الحنين النفوس

نوع النص// شعر عمودي)’قافيته(السيــــن)

ابو تركي يقول...

أرى الليل يجلوه النهار ولا أرى ***** خلال المخازي عن تميم تجلت
أقرت تميم لابن دحمـة حكمه ***** وكانت إذا سيمت هوانا أقرت
تميم بطرق اللؤم أهدى من القطـا ***** ولو سلكت سبل المكارم ضلت
فلو أن برغوثا على ظهر قملة*** رأته تميم من بعيدٍ لولت

يعتبر بعض النقاد البيت الأخير أقذع ما قالته العرب.

ابو تركي يقول...

ابنُ خفاجة يصفُ الجبل


1. وأرعنَ طمّاحِ الذُؤابةِ بَاذخٍ *** يُطاولُ أعنانَ السماءِ بغاربِ
2. يَسدُّ مهبَّ الريحِ من كلّ وجهةٍ *** ويزحمُ ليلاً شُهبهُ بالمناكب ِ
3. وقُورٍ على ظَهرِ الفلاةِ كأنهُ *** طوالَ الليالي مُفكِرٌ بالعواقِبِ
4. يلُوثُ عليهِ الغيمُ سُودَ عمائمٍ*** لها منْ وميضِ البرقِ حُمرُ ذوائبِ
5. أصختُ إليهِ وهوَ أخرسُ صَامتٌ *** فحدثِني ليلَ السُرَى بالعَجائبِ


الشاعر :
أبو إسحاق إبراهيم بن خفاجة، ولد في (شَقْر) وهي مدينة منعزلة في شرقي الأندلس، عاش حياة هادئة, منقطع عن اللهو, ولم يتولَ عملاً من الأعمال، وإنما فرغ نفسه للشعر.
وقد اشتهر بوصف الطبيعة ولأجل هذا سمي " الشاعر البُستاني “.
ولُقب أيضاً بـ " صنوبري الأندلس " ليقابل صنوبري المشرق الذي شابهه في شعره واهتماماته

الصور الجمالية :
في البيت رقم (1) (2) (3):
أنسنة/ أرعن – طماح – باذخ – غارب- المناكب – وقور – مفكر.
في البيت رقم (4):
طباق/ سودَ عمائمٍ × حمرُ ذوائبِ.
في البيت رقم (5):
أنسنة/ أخرس صامتٌ – فحدثني ( الحوار ).

ابو تركي يقول...

تعريف القصة :

سرد واقعي أو خيالي لأفعال قد يكون نثرًا أو شعرًا يقصد به إثارة الاهتمام والإمتاع أو تثقيف السامعين أو القراء. ويقول ( روبرت لويس ستيفنسون) - وهو من رواد القصص المرموقين: ليس هناك إلا ثلاثة طرق لكتابة القصة؛ فقد يأخذ الكاتب حبكة ثم يجعل الشخصيات ملائمة لها، أو يأخذ شخصية ويختار الأحداث والمواقف التي تنمي تلك الشخصية، أو قد يأخذ جوًا معينًا ويجعل الفعل والأشخاص تعبر عنه أو تجسده.
------------------------------------------------
تعريف المسرحية:

إنشاء أدبي في شكل درامي مقصود به أن يعرض على خشبة المسرح بواسطة ممثلين يؤدون أدوار الشخصيات ويدور بينهم حوار، ويقومون بأفعال ابتكرها مؤلف.

عناصر المسرحية:

- الموضوع .

- الحدث .

- الشخوص .

- العقدة ( الحبكة ) .

- نقطة التحول .

- الحوار .

- الزمان .

- المكان .

- تقسيمها إلى فصول ومشاهد.
------------------------------------------------
تعريف الرواية:
الرواية قصة خيالية نثرية طويلة؛ وهي من أشهر أنواع الأدب النثريّ. وتُقدّم الروايات قصصًا شائقة تساعد القارئ، في معظمها، على التفكير في القضايا الأخلاقية والاجتماعية أو الفلسفية، كما يحث بعضها على الإصلاح، ويهتم بعضها الآخر بتقديم معلومات عن موضوعات غير مألوفة، وتكشف جوهَر المألوف. ومن الرِّوايات مايكون هدفه مجرد الإمتاع والتَّسلية.
------------------------------------------------
تعريف المقالة الأدبية:

- قطعة نثرية قصيرة أو متوسطة، موحدة الفكرة، تعالج بعض القضايا الخاصة أو العامة، معالجة سريعة تستوفي انطباعا ذاتيا أو رأيا خاصا، ويبرز فيها العنصر الذاتي بروزا غالبا، يحكمها منطق البحث ومنهجه الذي يقوم على بناء الحقائق على مقدماتها، ويخلص إلى نتائجها.

ابو تركي يقول...

رابـــط:
لأهـــــم قواعــــد اللــــغة العربيــــــة
(شــــرح مبســــط بالصــــور)
http://fonaam.ahlamontada.com/t1597-topic

Unknown يقول...

اريد حل السؤال رقم 20 في صفحة 91 وشكرا

Unknown يقول...

اجمع عددا من الادباء السعوديين

إرسال تعليق