اختر قالباً

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، مارس 27، 2011

هنا إجابة السؤال الأساسي للمقرر هل يمكننا أن نفكر دون أن نستخدم اللغة ؟ (مشاركات الطلاب)

السلام عليكم ياأستاذ ...

   عطيتنا سؤال يا أستاذ دوخت عقول الطلاب .. والله قاعد ابحث في النت ولقيت ها شي من الفلسفه
   عن علاقة التفكير باللغة وإن شاء الله تنال إعجابك

    السؤال اللي محير ومخوف ومدوخ الطلاب  (هل يمكننا أن نفكر دون أن نستخدم اللغة؟)
    والجواب ياأستاذي العزيز ...


    هذا اللي قدرت اجيبه
       ج/ ذهب الدكتور الطيب بو عزة أستاذ الفلسفة في مقال له بعنوان : هل يمكن ان نفكر بدون لغة؟ في مجلة العربي العدد 426 ذو القعدة 1414هـ إلى ان المعطى اللغوي والمعطى الفكري متحداً إلى درجة التداخل والتلازم، بل إلى درجة التماهي المطلق، واستناداً على هذه القناعة ينفي وجود اي فكرة خارج اللغة ويدعوك إلى محاولة تفنيد هذه القناعة إن استطعت بأن تحاول إيجاد فكرة ما خارج اللغة، حاول دون نطق أوكتابة في داخل نفسك الإمساك بفكرة ما مجردة عن تجاويف اللغة وأسمائها أو أفعالها أو حروفها!! لا شك ستتوصل إلى ضرورة اللغة للتفكير، ضرورة أكيدة، فالشكل اللغوي ليس شرطا لإمكان التبليغ فقط، بل هو قبل كل شيء شرط تحقق الفكر ، هذا ما يقرره بعض علماء اللغة والفلاسفة .

    هذا والله أعلم ...       تحياتي ..



ويرى مهند باهرمز إجابة أخرى للسؤال فيقول  :



هل يمكننا أن نفكر دون أن نستخدم اللغة ؟ 
الاسم : مهنـد أبوبكـر باهـرمـز .
المعلم : أحـمد المرحـبي .

 ( يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناك شعوباً وقبائل لتعارفوا ) الحجرات :13
 ( وما ارسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم ) إبراهيم : 4
( قل هل يستوي الأعمى والبصير أفلا تتفكرون ) الانعام :50
( ام أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين ) الزخرف : 52
 يلتقي الفكر واللغه في علاقة معقده نالت اهتمام الباحثين ، وقد كان يبرز اليهم دائما السؤال التالي : هل يستطيع الإنسان التفكير بدون لغة ؟
انقسم الباحثون في الإجابة عن هذا السؤال .تبع فريق منهم المفكر اليوناني افلاطون الذي قال : " 
يبدو لي انه عندما يقوم العقل بالتفكير فهو يتحدث إلى نفسه فيصوغ اسئله ويجيب عنها ….ومن ثم يمكنني أن اصف التفكير بأنه حوار ) . هذا يعني أن التفكير يتم في لغه صامته بألفاظها وتراكيبها كما لو كان الإنسان يحاور شخصاً آخر .أي انه يعرض على نفسه اقتراحات ويرفضها او يقبلها. فعندما يفكر طالب في الإلتحاق بكلية جامعية فانه يحاور نفسه في لغة صامته : أأدخل كلية الهندسه أم الطب ؟ ، ويجيب نفسه في لغة صامتة ايضاً وهكذا يستمر التحاور الصامت في ذهن الإنسان إلى إن يصل إلى قرار في لغة صامته .
ويستدل على صحة رأيه بأن الطفل يكتسب اللغة أولاً ، ويكتسب دلالة الألفاظ قبل ان يتعلم التفكير مع نفسه .
ويستنتج عالم آخر إن الحيوان لا يستطيع التفكير مثل الإنسان ، لأنه ليست لديه لغه يتكلمها .
ويرد عالم آخر على هذا الفريق وهو تسينو فندلر بقوله " 
إن اكتساب اللغة ليس شرطا حتميا لحدوث التفكير "
وسيتدل بالشخص الأصم والأبكم والذي قد يكون اعمى ايضا ، فهم يستعملون لغة الإشارات وقادرون على التفكير ايضا ويتخذون قرارت ويغيرون آراءهم رغم انهم لايعرفون كلمه واحده من اللغة .
العلاقة بين الفكر واللغة علاقة جوهرية ذات تأثير متبادل . اللغة تشكل الفكر ، والفكر يصوغ اللغه . فالشخص الذي يملك ثروة محدودة من الألفاظ تكون ادراكاته بقدر مساوٍ لأن الإنسان لا يمكن أن يعرف شيئا لا يستطيع تسميته أو التعبير عنه وهكذا نرى أن اللغة تؤثر بطريقه مباشره في تكوين الفكر وتميز بين درجات التفكير ونوعه : بين تفكير البدائي والمتحضر ، وبين تفكير المثقف .
وعن طريق الفكر يتخير الإنسان بين بدائل من الألفاظ تكون انسب للتعبير عما يقصد إليه تماماً
وهكذا نخرج بالمعادلة التالية ذات الشقين : 
اللغة السيئه الرديئه = تفكير مضطرب مشوش التفكير القاصر المضطرب = لغة رديئة وتعبير ضعيف وغير مؤثر .هل جربت أن تفكر باللغة العربية الفصحى ؟؟؟
ان تفكر باللغة الانجليزية مثلا او الفرنسية ؟؟
او اي لغة اخرى ؟؟
اخوتي لتتضح علاقة التفكير باللغة جرب ان تفكر بمسألة ما باللغة غير اللغة العربية!
أو فكر بمسألة باللغة العربية الفصحى!!!
وسترى كيف ستكون عملية التفكير باختلاف اللغة ..
 
(( التوثيق يا مهند مطلوب ))


والآن مع وجهة نظر أخينا الطالب مرهف  يقول  : 
لا. عندما نفكر فاننا نستخدم اللغة ..
افرض انك لا تعرف اي لغة على الاطلاق، كيف تكون عملية التفكير
خذ مثلا حالة الطفل الصغير قبل تعلمه للغة، هل نستطيع ان نقول انه يفكر؟
جرب هل تستطيع ان تفكر من غير لغة؟
كيف يكون التفكير بغير لغة في حالة الطفل او الشخص الاصم الذي لم يتعلم اي لغة؟


8 تعليق على: هنا إجابة السؤال الأساسي للمقرر هل يمكننا أن نفكر دون أن نستخدم اللغة ؟ (مشاركات الطلاب)

محمد ال عتيق يقول...

مشكورين على إجابة هذا السؤال وجزاكم الله خير .
لأن هذا السؤال يجيب المغص والصداع وخلي الواحد يحك راسه لم يطلع الشيب .

علاوي يقول...

علي الغرابي (1)
الاستاذ احمد المرحبي

اتمنى الاستفاده والنفع من الذي جمعته لكم :
واتمنى تحوز على رضاكم:


تعريف اللغة :
يرى بعض الباحثين : أن اللغة قدرة ذهنية مكتسبة يمثلها نسق يتكون من رموز اعتباطية منطوقة يتواصل بها أفراد مجتمع ما. *ـ إن نظرة فاحصة للتعريف تفصح عن أنه يتكون من ثلاثة أقسام :
1 ـ القسم الأول :
يؤكد أن اللغة قدرة ذهنية تختلف من فرد لآخر، وتتداخل فيها عوامل فسيولوجية تتمثل في تركيب الأذن والجهاز العصبي والمخ والجهاز الصوتي، لذا هل يمكن إكساب الحيوان اللغة، إذا كان يملك جهازا صوتيا كاملا، مثل الببغاء والشمبانزي؟
الببغاء يستطيع ان ينطق جملة طويلة ولكنه لا يستطيع أن يضيف كلمات أخرى ولا يستفيد من هذه الكلمات المحدودة عنده، فهو يملك الجهاز الصوتي لكنه لا يملك القدرة الذهنية أو العقلية التي تمكنه من الاستفادة من اللغة، أما الشمبانزي لقد شهدت العقود الأخيرة عدة محاولات أشهرها محاولة تعليم أنثى قرد الشمبانزي واشو هذا الاسم الذي أطلقه العالمان (الآن) و (بيتريس جاردنز) عليها، ولقد قاما بتربيتها في منزلهما منذ السنة الأولى من عمرها، وهيأ لها كل ما يمكن تهيئته لطفل آدمي، وشرعا يعلمانها لغة الإشارة السائدة بين الصم والبكم في الولايات المتحدة، وهي نسق يدوي يستخدمه الصم والبكم في التواصل ولعل اختيار العالمين لهذه اللغة يرجع إلى ان الجهاز الصوتي لدى الشمبانزي غير معد خلقيا للتحكم في إنتاج أصوات الكلام الآدمية ومن ثم رأى الباحثان ان يستغلا قدرات القردة واشو اليدوية في نسق تواصل قوامه هذه الإشارات اليدوية، ولقد كان ما حققته القردة واشو خلال السنوات الأربع التي استغرقتها للتدريب على استخدام هذه اللغة مدعاة للدهشة، ففي بداية السنة الخامسة من عمرها كانت لدى واشو القدرة على إنتاج وفهم مائة وثلاثين إشارة، وكانت لديها أيضاً القدرة على تجميع بعض هذه الإشارات في جمل قصيرة مما جعلها ترقى إلى مستوى طفل آدمي عمره سنتان، إلا أن لغتها غير منطوقة وهي لغة الإشارة.
إن أنظمة الاتصال بين الحيوانات تختلف عن لغة البشر وقد تبين من العديد من التجارب ان الحيوانات تستطيع حل مشكلات معقدة، ومن أعقد نظام اتصال الحيوانات نظام الاتصال عند النحل الذي وصفه على نحو شيق العلام (فون فرييتش) (Vonfrisch.1927) على انه عبارة عن رموز أو إشارات من الرقصات تستخدمها النحلة لإخبار زميلاتها بالمواقع الدقيقة لمصدر الطعام .

2 ـ القسم الثاني :
في التعريف يؤكد على الطبيعة الصوتية للغة وأن الصلة بين هذه الأصوات وما تدل عليه صلة اعتباطية، وان اللغة اختراع، ويرى البعض ان أهم اختراع توصلت إليه البشرية استخدام اللغة الأولى، ولكن هل كانت اللغة اختراعا أم أنها شيء فطري غريزي مثلما تربض في جسم الطائر الوليد قدرته على الطيران؟! وهذا يدفع للتساؤل : ما هي طبيعة اللغة البدائية؟
إن اللغة البدائية عادة ما تتسم بطابع الدلالة الحسية المادية، فمفهوم العدد عند بعض القبائل البدائية، كقبيلة التسمانيين لا يجاوز الاثنين (واحد، اثنان، كثير) فكل ما يتعدى اثنين هو كثير، وقد أكد بعض علماء النفس أن لغات البدائيين فقيرة بالكلمات المجردة، وهو ناشئ على الأرجح على ان هؤلاء الناس لا يهتمون كثيراً بالمجردات، فاللغة تؤثر على مفهوم العدد وعلى عمليات التفكير والحساب، بل حتى على عمليات الحياة الاقتصادية والاجتماعية بكل شموليتها.

v
v
v
يــتــبــع

علاوي يقول...

3 ـ القسم الثالث :
يؤكد طبيعة اللغة الاجتماعية في التواصل بين أفراد المجتمع ونقل الأفكار، وأهمية اللغة تأتي من أنها تسهل عملية التواصل وتجعل عملية التفكير ممكنة بتنظيمها للواقع بمختلف تجلياته ومعطياته ونقله إلى وحدات رمزية مجردة، إلا ان وظيفة اللغة لا تتوقف عند مجرد نقلها للواقع وتداول الأفكار، بل تقطعه وتجزؤه وتصنفه على نحو خاص، فكل لغة كما يقول (أندريه مارتينية) : تمثل طريقة خاصة في تنظيم العالم.
ولقد كان ابن جني سباقاً إلى ذلك في تعريفه للغة، يقول : حد اللغة أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم، وهذا التعريف تعريف دقيق يتفق في جوهره مع تعريف المحدثين للغة، فهو يؤكد الجانب الصوتي للرموز اللغوية، ويوضح وظيفتها الاجتماعية في نقل الأفكار والتعبير في إطار البيئة اللغوية، واختلاف لغات البشر فلكل قوم لغتهم التي يعبرون بها عن أغراضهم، وفي العالم الآن آلاف من اللغات، ولكن هل كان أصلها لغة واحدة؟ يؤكد علماء اللغات أن اللغة كلها كانت لساناً واحداً انتشر مع انتشار الجنس البشري، وان اختلاف الألسنة وتشابهها أيضا هو حصيلة عمليات طويلة من الهجرات المستمرة، وهي هجرات بدأت وتواصلت مع انتشار الزراعة وليس عمليات الغزو، أي أن اللغة انتشرت مع محراث المزارع، وليس مع أسنة المحاربين، وبالتواضع عليها بين أفراد المجتمع كما قال ابن جني قديما الذين يتواضعون على مجموعة من الأسماء الرمزية قصد الإبانة عن الأشياء المعلومات فيضعون لكل واحد منها سمة ولفظا إذا ذكر عرف به مسماه ليمتاز من غيره، ويغني بذكره عن إحضاره إلى مرآة العين، فاللغة كما ذكر ابن جني تغني عن إحضار الواقع المادي بشخوصه وسماته وأعيانه، لأنها تجريد رمزي متواضع عليه.
ـ وكما يقول الدكتور حسن ظاظا في كتابه اللسان والإنسان ص69 : يتبين ان اللفظة في الكلام تشبه إلى حد كبير ورقة النقد في الاقتصاد إذ لابد للورقة النقدية من تغطية قيمتها بالذهب أو غيره لتصبح عملة للتداول وتكسب ثقتها، كذلك فإن الكلمة تكسب دلالتها المعنوية من اتفاق مجموعة من الناس على تداولها وتزداد قيمتها كلما كانت دلالة تلك اللفظة شاملة عامة .

علاوي يقول...

* ـ التفسير العلمي للتفكير :
يمثل التفكير أعقد أنواع السلوك البشري، وذكرت الدكتورة (جودث جرين) في كتابها التفكير واللغة ترجمة الدكتور عبدالرحمن عبدالعزيز العبدان ص4 : إن الخاصية التي يتميز بها التفكير هي قدرة الإنسان على تفحص الأعمال أو الأشياء واستعراضها بصفة رمزية وخيالية، لا بصفة فعلية، أي بنفس الطريقة التي يسلكها مهندس الجسور مثلا عندما يصنع نموذجاً مصغراً لجسر ليجرب قدرة تحمله وصلابته دون اللجوء إلى تكاليف بناء جس حقيقي في كل مرة يبني فيها جسراً التفكير يمكن النظر إليه على اعتبار عملية معرفية تتميز باستخدام الرموز لتنوب عن الأشياء والحوادث، والرمز هو أي شيء يقوم مقام ذات الشيء أو يدل عليه ونحن نفكر عن طريق استخدام الرموز، وبما أن اللغة التي نلفظها هي عبارة عن عملية رمزية غنية، فالكثير من تفكيرنا يقوم على استخدام اللغة .

* ـ هل يمكن التفكير بدون لغة ؟
ـ ذهب الدكتور الطيب بو عزة أستاذ الفلسفة في مقال له بعنوان : هل يمكن ان نفكر بدون لغة؟ في مجلة العربي العدد 426 ذو القعدة 1414هـ إلى ان المعطى اللغوي والمعطى الفكري متحداً إلى درجة التداخل والتلازم، بل إلى درجة التماهي المطلق، واستناداً على هذه القناعة ينفي وجود اي فكرة خارج اللغة ويدعوك إلى محاولة تفنيد هذه القناعة إن استطعت بأن تحاول إيجاد فكرة ما خارج اللغة، حاول دون نطق أوكتابة في داخل نفسك الإمساك بفكرة ما مجردة عن تجاويف اللغة وأسمائها أو أفعالها أو حروفها!! لا شك ستتوصل إلى ضرورة اللغة للتفكير، ضرورة أكيدة، فالشكل اللغوي ليس شرطا لإمكان التبليغ فقط، بل هو قبل كل شيء شرط تحقق الفكر ، هذا ما يقرره بعض علماء اللغة والفلاسفة .

علاوي يقول...

* ـ اللغة ليست الأداة الوحيدة للتفكير والتعبير :
ولكن من الممكن ان نفكر من دون استخدام اللغة، فالصم والبكم يفكرون ويصلون إلى تفكير سليم وان عبروا عنه بالإشارات، والتفكير سابق على اللغة، فكثيراً ما تنبثق الفكرة في أذهاننا، ونبقى نبحث عن العبارات التي تؤديها وتنقلها، الطفل يولد يفكر ثم يكتسب اللغة ولا يولد بلغة ثم يكتسب الفكر، والطفل يتعلم اللغة والفكر في آن واحد فهو يكتشف أفكاره في العبارات التي يستعملها، كذلك للتعبير عن العواطف نستخدم أسلوبا آخر غير الألفاظ، نفهمه من دلالات غير لفظية تتمثل فيما يبدو على وجوهنا وأجسامنا من ملامح وإشارات تدل عليها، وقد دلت إحدى الدراسات أن 90% أو أكثر من رسائلنا العاطفية هي غير لفظية، ومن هذه الرسائل حركة العين، ونبرة الصوت، وما يبدو علينا من مظاهر القلق والتوتر، وحركة الأجسام ومظاهر الشوق أو الحنان أو الحزن أو ا لفرح والابتهاج،، وغيرها،، فللتأكد من صدق الفكرة المعبر عنها لا يكفي تحليل ظاهري للكلام المسموع، فالتحقق من صدق الأفكار المنقولة يكمن في القدرة على الإدراك غير اللفظي، وليس في مجرد فهم الكلمات، وفي هذا كله التأكيد على أن اللغة ليست الأداة الوحيدة للتفكير، والدكتور أحمد عزت راجح أستاذ علم النفس في كتابه أصول علم النفس ص296 يذكر أدوات التفكير، وهي : ( الصور الذهنية ـ الكلام الباطن أو اللغة الصامتة ـ التصور العقلي ) ، ويذكر في ص 270 أن التجارب الاستبطانية دلت على أننا نستطيع ان نسترجع الماضي وأن نفكر دون صور ذهنية ودون كلام باطن، بل عن طريق التصور العقلي لمعانٍ وأفكار غير مصوغة في ألفاظ، كما في التفكير الرياضي والفلسفي، بل ان ظهور الصور والكلام الباطن في مثل هذه الأحوال قد يعوق التفكير ويعطله عن السير في مجراه المتدفق ، وهذا لا ينفي مطلقاً علاقة اللغة بالتفكير بل يؤكدها، لكنه ينفي فكرة عدم القدرة على التفكير من غير لغة، ويؤكد ان اللغة أهم أدوات التفكير، كذلك جون كارول لا يذهب إلى التوحيد بين الفكر واللغة على الرغم من إقراره بأن ثمة صلة وثيقة بينهما، إذ يقول في كتابه دراسة اللغة : إن اللغة والفكر يكونان ثنائياً متعدد العلاقات ولا يمكن فصله، بل ان الأفضل القول إن اللغة هي أحد الأساليب الأساسية للفكر، وإن الكلام أحد نتائجه الممكنة، وليس معنى ذلك أن اللغة لا تلعب دوراً مهماً جداً في الفكر، بل العكس، فان آلية الاستجابات اللغوية وتنوعها متى أصبحت هذه الاستجابات مكتسبة تجعل من المستحيل ان ندرك ان اللغة لا تقتحم باستمرار ما نصفه بالفكر ، بعد هذا كله يمكن الإجابة على السؤال الأساسي : ما هي علاقة اللغة بالتفكير؟ وكيف تؤثر اللغة في التفكير؟ وما هي أهمية تنمية الخبرة اللفظية ؟
v
v
يتبع

علاوي يقول...

واخيراً::


* ـ علاقة اللغة بالتفكير :
إن اللغة وسيلة لإبراز الفكر من حيز الكمون إلى حيز التصريح، وهي عماد التأمل والتفكير الصامت، ولولاها لما استطاع الإنسان أن يسبر غور الحقائق حينما يسلط عليها أضواء فكره .
وكان العالم ورف (Worf 1941) اهتم بطريقة تأثير العلاقات اللغوية على التفسير أو التعبير المعرفي للبشر، وكان له رأي يقول فيه : بأن اللغات التي يتحدث بها البشر تؤدي بهم إلى فهم أو تصور العالم الذي يحيط بهم مختلفة جداً وهذا يعني أن اللغة تلعب دوراً كبيرا في تكوين المفاهيم، وفي العمليات العقلية، لذا كانت ضرورة تنمية الثروة اللغوية، فتقديم خبرات لفظية ذات معنى، يسهم في تطوير البناء المعرفي، ويسهم في تطوير خبرات جديدة، وزيادة مفاهيم جديدة يضيفها إلى مخزونه، وكل ذلك يسهم بالتالي في تحسين استراتيجيات التفكير، وتشكل الخبرات اللفظية ذات المعنى أبنية معرفية، بالتالي يسهل عملية احتفاظها واسترجاعها، وهي في نفس الوقت وحدات التفكير التي تم تخزينها في البناء المعرفي للفرد، حيث انه بزيادتها تزداد قدرة الفرد على معالجة الخبرات والقضايا والمواقف الجديدة التي يواجهها، وإذا ما فقد الإنسان حاسة السمع منذ الطفولة هل يمكن تطوير قدراته الفكرية والمعرفية؟
ـ يرى الدكتور طه حسين في كتابه مستقبل الثقافة إننا نفكر باللغة وانها هي أداة التفكير إذ يقول: نحن نشعر بوجودنا وبحاجتنا المختلفة وعواطفنا المتباينة وميولنا المتناقضة حين نفكر، ومعنى ذلك أننا لا نفهم أنفسنا إلا بالتفكير، ونحن لا نفكر في الهواء ولا نستطيع أن نفرض الأشياء على أنفسنا إلا مصورة في هذه التي نقدرها ونديرها في رؤوسنا، ونظهر منها للناس ما نريد، ونحتفظ منها لأنفسنا بما نريد، فنحن نفكر باللغة.
والأديب الكبير طه حسين كان يصر على ان العاهة الحقيقية ليست في فقدان البصر، ولكن في فقدان السمع والصمم، فالأعمى لا يفقد إلا أشكال الحياة الظاهرية، ولكن الأصم يفقد التواصل معها نهائياً لأنه يعاني هنا من حاجز مزدوج من الصعب اختراقه، فالعمى لم يمنع طه حسين من أن ينعم بكل ثمار الفكر الإنساني من علم وشعر وثقافة ولم يمنعه من تعلم اللغات اللاتينية واليونانية والفرنسية، ولم يمنعه من أن يملي كتبه ويصبح واحداً من أفصح كتاب العربية، وذا قدرة على معالجة مختلف قضاياها، فكيف يمكن لهذه القدرة البحثية والفصاحة أن تتأتى لأصم؟!
إن افتقاد اللغة يعني افتقاد التاريخ الفكري البشري كله .
المصادر
1- الدكتور أحمد عبدالرحمن حماد، العلاقة بين اللغة والفكر دراسة للعلاقة اللزومية بين الفكر واللغة 1985م، دار المعرفة الجامعية الاسكندرية.
2- الدكتورة جودث جرين، ترجمة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز العبدان، التفكير واللغة 1410ه دار عالم الكتب الرياض السعودية.
3- البروفسور روي، سي، هجمان، ترجمة الدكتور داود حلمي أحمد السيد اللغة والحياة والطبيعة البشرية 1409ه الكويت.
4- الدكتور محمود أحمد السيد، في طرائق تدريس اللغة العربية 1415ه ط2، منشورات جامعة دمشق .

كان معكم علي الغرابي من شعبة (1)

واشكر للاستاذ :
احمد المرحبي

A Teaher. almarhabi يقول...

جمع وجهد مبارك للطالب الغرابي ...

غير معرف يقول...

نعم يمكن

هناك التفكير الخيالى بربط الصور والاشكال

شكرا

إرسال تعليق