اختر قالباً

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، نوفمبر 07، 2010

الأهداف العامة لتعليم اللغة العربية


  
يهدف تعليم اللغة العربية في التعليم الجامعي إلى أن يتمكن الطالب من :
- التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة
- مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها .
- اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة : بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص: ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي.
- مهارات الدراسة والتعلم الذاتي.
- مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي.
الكفايات اللغوية
الكفايات النحوية :
- تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجملية في النصوص.
- التمييز بين المفاهيم النحوية المتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة .
- التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها.
الكفايات التواصلية :
- تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
- استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة .
- اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم .
- احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي .
- مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية ، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه .
الكفايات الكتابية :
- تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي
- استخدام أساليب مختلفة من التعبير بحسب الغرض من الكتابة: الكتابة المعرفية أو السردية أو الإقناعية أو الوظيفية أو الانفعالية .
- توظيف أساليب بلاغية، واستراتيجيات إقـناعية، تجلو الفكرة، وتجعلها أكثر إشراقا وتأثيرا.
- التأكد من خلو ما يكتبه من الأخطاء النحوية والإملائية.
- استخدام علامات الترقيم ذات الأهمية في فهم دلالات النص في مواضعها المناسبة .
الكفايات القرائية :
- اختيار الاستراتيجية المناسبة للقراءة بحسب الهدف، وبحسب نوع النص.
- تحليل البنية الـمعرفية للنصوص العلمية، والبنية الأسلوبية الجمالية للنصوص الأدبية، و تقويمهما في ضوء معايـير موضوعية.
- فهم عبارة النص الـمقروء ودلالاته الضمنية وما وراء سطوره.
- اتباع أساليب داعمة للفهم القرائي،مثل: التخطيط، وتلخيص الأفكار، ورسم مخطط الموضوع، والتعليق، و إعادة إنتاج دلالة النص .
- تحليل ألفاظ النص و أفكاره وحججه؛ للوصول إلى أغراض من مثل: معرفة بيئة النص وزمنه وشخصية كاتبه ورؤيته وموقفه من الموضوع .
- اتباع استراتيجية جيدة للدراسة والاستذكار والاستعداد للاختبارات المدرسية وأدائها.
الكفايات الذهنية ومهارات التفكير :
- اتباع استراتيجيات مناسبة لتعميق الفهم وتلخيص المعرفة : خرائط المفاهيم أو الجداول أو التشجير أو التوزيع أو التوفيق...
- التمكن من مهارات التفكير العلمي وحل المشكلات: الملاحظة والتصنيف والتنظيم و التفسير و التنبؤ و فرض الفروض واختبار الفروض و التعميم.
- التمكن من مهارات التفكير الناقد : التمييز بين الحقائق والادعاءات والتمييز بين المعلومات المرتبطة بالموضوع وغير المرتبطة به وتحديد مستوى دقة الرواية أو العبارة و تحديد مصداقية مصدر المعلومات والتعرف على الادعاءات والحجج أو المعطيات الغامضة والتعرف على الافتراضات غير المصرح بها و تحري التحيز والتعرف على المغالطات المنطقية والتعرف على عدم الاتساق في مسار التفكير أو الاستنتاج وتحديد قوة البرهان أو الادعاء واتخاذ قرار بشأن الموضوع و التنبؤ بنتائج القرار أو الحل .

تعليق واحد على: الأهداف العامة لتعليم اللغة العربية

ابو تركي يقول...

وقانا لفحة الرمضــاء واد
سقاة مضاعف الغيث العميم
حللنا دوحة فحنا عليـنـــا
حنو المرضعات على الفطيم
وارشفنا على ظــمــأ زلالا
الذ من المدامة للند يـــــم
يصد الشمس انّى واجهتنـا
فيحجبها ويأذن للنســيـــم
تروع حصاة حالية العذارى
فتلمس جانب العقد النظيـم

إرسال تعليق