* هو بحث قصير في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر فى صحيفة أو مجلة .
$ ما أنواع المقال من ناحية الشكل ؟
1- المقال القصير :
يتناول فكرة واحدة يعرضها الكاتب بطريقة مركزة وبأسلوب واضح مثل (صندوق الدنيا لأحمد بهجت ، مواقف لأنيس منصور) ويطلق على هذا النوع ( العمود الصحفى ، أو الخاطرة) .
2- المقال الطويل :
طوله ما بين صفحة وعشر صفحات ويتناول موضوعا يعرضه الكاتب عرضا شائقا محققا عنصري الإقناع والإمتاع ومن كتاب هذا النوع ( طه حسين والمازنى ) 0
$ ما أنواع المقال من حيث المضمون والموضوع ؟
1- يختلف المقال بحسب طبيعة موضوعه وشخصية كاتبه وثقافته
ويتفاوتون في ذلك من ناحية العمق والسطحية .
2- كذلك يختلف المقال باختلاف وسيلة النشر فما ينشر للخاصة فى
مجلة متخصصة يختلف عما ينشر فى صحيفة تخاطب الجماهير
· ويتنوع موضوع المقال بين :
1- المقال التصويرى :
* يرسم صورة قلمية لشخصية ما كالصورة التى رسمها عبد العزيز البشرى فى مجلة السياسة الأسبوعية لعدد من الشخصيات المصرية التى عاصرها بأسلوب يجمع بين الدعابة وصدق النظرة .
2- المقال النزالي :
* يظهر عندما تثور المعارك الأدبية والفكرية مثل المعارك
التي ثارت بين " العقاد و الرافعي " وحديث الأربعاء للدكتور
" طه حسين " الذى هاجم فيه أنصار القديم ودعا إلى التجديد .
3- المقال الفلسفي :
* ظهر كنوع قائم بذاته لا كجزء من التحرير الصحفى مثل
مقالات الدكتور زكى نجيب محمود .
$ ما الخصائص العامة التى يجب تحققها فى المقال ؟
1- أن يحقق المقال تكوينه الفني : بالوحدة المكتملة و
ترابط الأفكار .
2- الإقناع : عن طريق سلامة الأفكار ووضوحها .
3- العرض الشائق : يجذب القارئ ويؤثر فيه .
4- القصر : فالمقالة لا تتجاوز بضع صفحات .
5- النثرية : فالمقال نثر وليس شعرا .
6- الذاتية : شخصية الكاتب تظهر فى المقال .
7- تنوع أسلوبه : تبعا لطبيعة موضوعه وشخصية كاتبه
ووسيلة نشره .
$ ما أنواع المقال من حيث الأسلوب ؟
أ ) المقال الأدبي : يعتمد على : -
1- مزج الفكر بالإحساس
2- الأدلة الخطابية 3- استخدام الخيال .
ب) المقال العلمي المتأدب : يعتمد على : -
1- إيراد الحقائق فى صورة جذابة
2- يراعى الدقة والموضوعية .
$ ما السمات الأســلوبية التي تشترك فيها المقالات جميعا ؟
1- وضوح الأسلوب : بالابتعاد عن غريب الألفاظ ، والصور .
2- قوة الأسلوب : فلا ضعف في تراكيبه ولا حشو أو تطويل .
3- جمال الأسلوب : باختيار الألفاظ والصور الملائمة.
الرواية :
$ ما تعريف الرواية ؟ وما أنواع النهاية فيها ؟
* الرواية عمل فني يعتمد على الحكاية لها بداية ووسط ونهاية
تبدأ الحكاية بداية مشوقة ثم تتوالى الأحداث ويتأزم الصراع
ويزداد القارئ إثارة ثم بعد الذروة تأخذ الأحداث في الهبوط
وتبدأ العقدة تتكشف حتى يصل إلى النهاية ، وهى نوعان :
1) نهاية معقولة :
* يقدم فيها الكاتب للقارئ حل المشكلة جاهزا لا يحتاج إلى
بحث.
2) نهاية مفتوحة :
* لا يقدم فيها الكاتب حلا ولكن يجعل القارئ يحس المشكلة
ويشجعه على حلها بمشاركته قلقه من أجل البحث عن حل .
$ ما العناصر الأساسية للرواية ؟
1) الشخصيات :
* أبطال الرواية الذين يمثلون اتجاهات متنوعة وأعمارا وبيئات
مختلفة من البشر ولكنهم في بعض الأحيان يكونون من
الحيوانات أو النبات أو الجماد .
2) الأحداث :
* هي الأفعال التي تقوم بها الشخصيات وقد تتفق أو تختلف
فتؤدى إلى الصراع .
( 3 ) الصراع :
* هو التصادم بين الأحداث نتيجة اختلاف الآراء بين الشخصيات
، ويدور صراع يحاول المؤلف أن يحبكه بفنية وإثارة 0
( 4 ) البداية :
* مقدمة القصة التي تساعد القارئ على الاندماج فى الأحداث .
( 5 ) الوسط :
* هي ذروة الأحداث التي يتعقد فيها الصراع ويتشوق القارئ .
( 6 ) النهاية :
* هى لحظة التنوير وفيها تتكشف الحقائق ويصل القارئ إلى حل .
$ اذكر مثالاً على عناصر الرواية 0
* رواية ( زقاق المدق ) لنجيب محفوظ ، التى يعرض فيها
مجموعة شخصيات واقعية يمثل كل منها قطاعا بشريا ،
وتتشابك مصائرهم ، ثم ينتهى كل منهم إلى مصيره المحتوم.
$ ما أنواع الــروايــة ؟
v الرواية الواقعية :
* تقوم على أحداث واقعية أو تحاكي الواقع ، كرواية نجيب
محفوظ فى الثلاثية .
v الرواية الرومانسية :
* تميل إلى الحدة العاطفية والحزن ، والذاتية ، والعطف على
البؤساء ، والتطلع للعالم المثالى ، كما في روايات يوسف
السباعي (رد قلبي) و ( إني راحلة ) 0
v الرواية التاريخية :
* تستمد من التاريخ و تعتمد على التشويق ، وقد يكون
موضوعها شخصية أو حادثة ، وتهدف إلى إثارة الوعي
القومي ، وتجسيد الأمثلة البطولية .
$ ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
* الرواية : تتناول قطاعا طوليا ، تتوغل فى أبعاد الزمن ،
كثيرة الأحداث والشخصيات .
* القصة القصيرة : تتناول قطاعا عرضيا ، تتوغل فى أبعاد
النفس ، كثيفة مركزة ، تتميز بالوحدة العضوية .
* المسرحية : تعتمد على الحوار الذى يصور الأحداث وينمى
الصراع ، ويحرك المشاعر 0
القصة القصيرة :
$ تحدث عن نشأة القصة القصيرة :
* ظهرت في منتصف القرن التاسع عشر في روسيا وأمريكا
ثم بعد ذلك في فرنسا وانجلترا وغيرهما ، وتطورت فى
القرن العشرين فتعددت اتجاهاتها وكثر كتابها ونقادها .
$ علل القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؟
* لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة من التعميم إلى التخصيص
، حيث اكتفت بتصوير موقف واحد من حياة الفرد ، أو
زاوية واحدة من الشخصية في تكثيف وإيجاز يساير روح
العصر ويؤدى إلى جلاء حقيقة واحدة 0
$ ما الأسس البنائية للقصة القصيرة ؟
v أولا : مبدأ الوحدة :
* إنه أساس جوهرى لبناء القصة القصيرة ، حيث تشمل فكرة
واحدة تعالج حتى نهايتها بطريقة واحدة ، هذا المبدأ هو الذي
يميز كل قصة جيدة عن غيرها لأن طبيعتها لا تسمح بعناصر
مختلفة في نسيجها .
v ثانيا : مبدأ التكثيف :
* مادامت القصة القصيرة تعالج موضوعا واحدا أو فكرة
واحدة من حياة شخصية ما ويتلقى القارئ أثرها ككل وفي
الحال ، فإن عنصر التركيز يلزم أن يكون من مقوماتها
الإيجابية الخاصة بها
v ثالثا : تفاصيل الإنشاء :
* حرصا على تأكيد مبدأ الوحدة والتكثيف فإن تحقيقهما يتطلب
عناية خاصة بتفاصيل البناء ضمانا للإحكام الفنى ، وأن تكون
التفاصيل فى البناء الهيكلى للقصة .
$من عناصر القصة الصراع ، والتشويق ، والصدق ، ناقش 0
v الصراع : -
* هو العمود الفقرى فى بعض القصص القصيرة ، وقد يكون
خارجيا يدور خارج الشخصية فى البيئة ،
أو داخليا فى أعماق الشخصية 0
* ومن شروط الصراع : 1- أن يكون له قيمة .
2- غير مفتعل 3- يؤثر فى النفس .
v التشويق : -
* هو أساس المتعة فى القصة القصيرة ، حتى يكون هناك تلهف وترقب من القارئ .
v الصدق الفنى : -
* يجب أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع ، وأن تكون
عناصرها وتفصيلاتها مقنعة .
$ ما الذى يشترط إذا ما تعددت الشخصيات فى القصة القصيرة ؟ وماذا ينبغى إذا وجد الحوار ؟
* إذا تعددت الشخصيات ينبغى أن تكون كلها فى التحام تام
وتوافق كلى حتى تتحقق للأثر وحدته .
* قد تشمل القصة القصيرة حوارا قليلا وقد لا تشمل أى حوار ،
وإذا وجد الحوار بنبغى أن يكون من عوامل الكشف عن أبعاد
الشخصيات أو التطور بالحدث ، وإيضاح الفكرة .
$ ما الاتجاه الذى ساد القصة القصيرة فى الثلاثينات ؟
* ساد الاتجاه الرومانسي حتى بداية الأربعينات ، تأثرا بالأدب
الفرنسى 0وقد تجسدت موضوعاتهم في مشكلة الحب بين
الرجل والمرأة وكأن الحياة المصرية ليس فيها إلا ذلك ، كما
فى قصص ( إحسـان عبد القدوس )
* وهناك من الرومانسيين من لاذ وجدانيا ومكانيا بالقرية
باعتبارها موطنه مثل ( محمد عبد الحليم ) .
$ متى تحولت القصة نحو الواقعية ؟ وما سماتها ؟
* بعد الحرب العالمية الثانية تحولت القصة القصيرة نحو
الواقع ، وكان ذلك رد فعل لحركة المجتمع الشاملة في
السياسة والاقتصاد والاجتماع مثل " البدوى " الذى قدم فى
قصصه عمال التراحيل ، وذوى العاهات .
$ يعد " يوسف إدريس " كاتب القصة القصيرة الواقعية الذى شغل القراء والنقاد ، ناقش 0
* أثارت قصصه الجدل والحوار واستطاعت أن تؤثر في
جيل كامل من الكتاب الشبان ولعلها أثرت في أبناء جيله كله ، وأول مجموعة قصصية صدرت له ( أرخص الليالى 1954) التى عالجت المشكلة السكانية .
المسرحية :
$ للمسرحية هيكل كالكائن الحى ، وضح ذلك 0
1- العرض : يأتي في الفصل الأول ويتم فيه التعرف على
موضوع المسرحية والشخصيات المهمة فيها 0
2- التعقيد : الطريقة التي يتم بها تتابع الأحداث وتسلسلها
الطبيعي من البداية إلى الوسط إلى النهاية 0
3- الحل : يأتى فى نهاية المسرحية ويكشف عقدتها 0
$ ماذا يقصد بمفهوم وحدة المسرحية ؟ وإلى أى مدى يختلف هذا المفهوم قديما وحديثا ؟
* يقصد به وحدة الزمان فلا تزيد أحداثها عن أربع وعشرين ساعة
، ووحدة المكان ، ووحدة الحدث ، وهذا هو المفهوم القديم ،
* أما حديثا لا يلتزم الكاتب بذلك ، ولكنه مهتم بالوحدة الناشئة
عن مراعاة التوازن بين الفصول 0
$ ما أسس بناء المسرحية ؟
* تتكون المسرحية من ( الفكرة – الحكاية - الشخصيات –
الصراع – الحوار أو الأسلوب ) .
$ عرف الفكرة المسرحية ومثل لأنواعها وما شروط جودتها ؟
* هى المضمون الذى يبرهن عليه الكاتب بالأحداث
والأشخاص ، وتتنوع بين :
1) اجتماعية : مسرحية ( الست هدى ) لأحمد شوقى .
2) سياسية : مسرحية ( وطني عكا ) للشرقاوى .
3) خلقية : مسرحية ( حفلة شاى ) لتيمور 0
* ومن شروط الفكرة الجيدة :
1- أن تكون ناضجة تحقق المتعة والفائدة معا .
2- ألا تساق الفكرة مباشرة بل تقدم في إطار الحكاية المسرحية.
$ ما المقصود بالحكاية فى المسرح مع ذكر مثال ؟
* هي جسد المسرحية وكل مسرحية لها نوع من التقدم والنمو
يدور حولها الصراع بتوزيع الأحداث بين الشخصيات والتسلسل
بينها الذي يصبح نوعا من الحتمية المنطقية ، كفكرة البطولـة
التي يدور حولها الصراع في مســرحية (ميلاد البطل) لتوفيق
الحكيم 0
$ عرف الشخصية المسرحية ، واذكر أنواعها 0
* هي النماذج البشرية التي تقوم بتنفيذ الأحداث وعلى ألسنتها
يدور الحوار الذي يكشف عن طبيعة الشخصية ، وأنواعها :
* أولاً : من حيث الدور :
1- شخصية محورية : تكون محورا لكل ما يقع فى المسرحية
من أحداث كشخصية " مبروكة فى مسرحية ( الصفقة )
لتوفيق الحكيم 0
2- شخصية ثانوية : تقوم بمعاونة الشخصية المحورية مثل
شخصية ( الصراف ) في نفس المسرحية 0
* ثانيا : من حيث التطور :
1- نامية متطورة : تتكشف جوانبها تدريجيا وتكتمل صورتها
بنهاية المسرحية ، ويكون في المسرحيات الاجتماعية
والوطنية مثل شخصية ( سعد) في مسرحية ( اللحظة
الحرجة ) ليوسف إدريس0
2- ثابتة مسطحة: لا تتغير صورتها عبر فصول المسرحية
ويكثر هذا النوع في مسرحيات السلوك كشخصية البخيل أو
المرابى0
$ عرف الصراع ، ممثلا له ؟
* يكون نتيجة اختلاف وجهات النظر بين الشخصيات بالنسبة
لقضية أو فكرة ، و ينتهى بتغلب وجهة نظر أحدهم كما فى
مسرحية (أهل الكهف) لتوفيق الحكيم .
$ عرف الحوار المسرحى ، واذكر أهم شروط جودته 0
* العبارات التي تدور على لسان الشخصيات في المواقف
المختلفة وتسمى ( الجملة المسرحية ) وهذه الجملة : تختلف
طولا وقصرا باختلاف المواقف ، وتتفاوت في فصاحتها طبقا
لمستوى الشخصية 0
* ومن شروط جودة الحوار :
1- تدفق الحوار وحرارته . 2- مناسبته لمستوى الشخصية .
3- قدرته إلى إيصال الفكرة. 4- أن نتمثل الأشخاص والزمان.
$ لماذا لم يعرف تراثنا العربي القديم فن المسرحية ؟
1- لأن حياة الترحال عند العرب لا تتوافق مع ما يحتاجه المسرح من استقرار0
2- الشعر قد أشبع حاجتهم الفنية فاستغنوا به عن غيره من الفنون
3- عقيدة التوحيد لا تتفق مع الطابع الوثنى فى المسرح الإغريقى
$ كيف تأثرت الأعمال المسرحية بأحداث ثورة 1919 ؟
1- تخلصت المسرحية من الغناء والاستعراض 0
2- وجهت الموضوعات إلى النقد الاجتماعى الجاد 0
3- ولدت المسرحية الاجتماعية الخالصة 0
/ كيف عرف الأدب العربى الفن المسرحى ؟
1- ظهر فى الشام على يد مارون نقاش الذى عرب البخيل لموليير.
2- ظهر فى مصر على يد يعقوب صنوع .
3- هجرة الفرق من الشام إلى مصر .
3 تعليق على: المقال والقصة والرواية والمسرحية
ارجوا ان تكون واضحه
كلام كثيير لاكن مفييد
بيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه .. غلام صغير من الأصحاب .. لكن همته كانت فوق السحاب .. كان يأتي إلى النبي عليه السلام .. وهو غلام .. فيُقرِّب له وَضوءه وحاجته .. فأراد النبي عليه الصلاة والسلام أن يكافئه يوماً .. فقال له : سلني يا ربيعة ..
فسكت ربيعة قليلاً .. ثم قال : أسألك مرافقتك في الجنة .. فقال صلى الله عليه وسلم : أوَ غير ذلك ؟ قال : هو ذاك .. فقال عليه السلام : فأعِنِّي على نفسك بكثرة السجود .. رواه مسلم ..
فكان ربيعة على صِغَر سنه لا يُرى إلا مصلياً أو ساجداً .. لم يُفوِّت من عمره ساعة .. ولم يُفقَد في صلاة جماعة ..
إرسال تعليق