اختر قالباً

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، أبريل 19، 2011

"قالت نمله يا ايها النمل" تاملوا التعبير البلاغي في القرآن الكريم أحبائي الطلاب وكيف أن النملة استخدمت الأساليب البيانية والبلاغية والفنية التي نحن بصدد دراستها في الكفاية القرائية




تعليق واحد على: "قالت نمله يا ايها النمل" تاملوا التعبير البلاغي في القرآن الكريم أحبائي الطلاب وكيف أن النملة استخدمت الأساليب البيانية والبلاغية والفنية التي نحن بصدد دراستها في الكفاية القرائية

A Teaher. almarhabi يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه حلول بعض الأنشطة:


1- الأساليب البلاغية في آية:(وقالت نملة يا أيها النمل...)


2- جدول أشهري الأدباء


3- شرح ديوان المتنبي


أولاً:
الأساليب البلاغية في آية (وقالت نملة يا أيها النمل...) هي 13 أسلوب بلاغي:


1- أحست 2- بادرت 3- نادت 4- نبهت
5- أقرت 6- نهت 7- أكّدت 8- نصحت
9- بالغت 10- بيّنت 11- انْذرت 12- اعذرت
13- نفت ...................




ثانياً:
جدول أشهر الأدباء:





هذا السؤال مشترك بين مجموعة 3 و 5
ش/8














ثالثاً:
شرح ديوان المتنبي:


كيف الرجاء من الخطوب تخلصا ... من بعد أن أنشبن في مخالبا
نص تخلصا بالمصدر ون كان فيه الألف واللام كما انشد سيبويه، ضعيف النكاية أعداء، يخال الفرار يراخي الأجل، وانشبن علقن


ونصبنني غرض الرماة تصيبني ... محن أحد من السيوف مضاربا
أظمتني الدنيا فلما جئتها ... مستسقيا مطرت على مصائبا
أصله اظمأتني بالهمز فأبدل الهمزة ألفا ثم حذفها يريد شوقتني إلى الظفر بالمراد ومنعتني نيلها

حالا متى علم ابن منصور بها ... جاء الزمان إليّ منها تائبا
أي أشكو حالا وأذم حالا متى علم الممدوح بتلك الحال تاب الزمان منها إليّ لن الزمان يخافه وهو لا يرضى من الزمان اساءته إليّ ويجوز أن يكون المعنى أن الممدوح إذا علمها تلافاها بإحسانه فكان الزمان قد تاب نها فجعل إحسان الممدوح إليه توبةً من الزمان ومثله قول أبي تمام، كثرت خطاياه الدهر في وقد يرى، بنداك وهو إليّ منها تائب،


هذا الذي أفنى النضار مواهبا ... وعداه قتلا والزمان تجاربايعني حصل له من التجربة ما يعرف به ما يأتي فيما يستقبل من الزمان فكأنه أفنى الزمان لنه لا يحدث عليه شيئا لا يعرفه

هذا الذي أبصرت منه حاضرا ... مثل الذي أبصرت منه غائبا
حاضرا وغائبا حال للمخاطب أو للمتنبي إذا قلت ابصرت يعني أنه حضره أو غاب عنه يرى عطاءه حيثما كان وابن جنى يجعل الحاضر والغائب حالا للممدوح يقول حضر أو غاب فأمره في الشرف والكرم واحد وما بعد هذا البيت يدل على خلاف ما قاله وهو


كالبدر من حيث التفت رأيته ... يهدي إلى عينيك نوراً ثاقبا
أي حيثما كنت ترى عطاءه كما ترى ضوء البدر حيثما كنت من البلاد


كالبحر يقذف للقريب جواهراً ... جوداً ويبعث للبعيد سحائبا
كالشمس في كبد السماء وضوءها ... يغشى البلاد مشارقا ومغاربا
يريد عموم نفعه للبعيد والقريب وهذه الأبيات كقول الطاءي، قريب الندى نائي المحل كأنه، هلال قريب النور نائي منازله، ومثله للبحتري، كالبدر أفرط في العلو وضوءه، للعصبة السارين جد قريب، وقال العباس أيضا، نعمة كالشمس لما طلعت، ثبت الإشراق في كل بلد، وقال أيضا البحتري، عطاء كضوء الشمس عم فمغرب، يكون سواء في سناه ومشرق،

((المصدر))
http://islamport.com/w/adb/Web/754/90.htm

إرسال تعليق