اختر قالباً

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، مارس 14، 2011

التكليف الأول لطلبة شعبة 8

التكليف عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد من إعداد الطلاب أنفسهم على شكل مجموعات ...  لعرض المشاركة اضغط على مزيد من المعلومات




بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الخيار المتعدد , الكفاية النحـــوية .

1- مكونات الجملة :/
أ-المكونات الأساسية .                 ب- متممات الجملة .                        ج- جميع ما ذكــر .
2- حالة إعراب المستثنى :/
أ- منصوب .                         ب- مجرور .                     ج- مرفوع .
3- وظيفة الأفعال الخمسة :/
أ- ترفع المبتدأ وتنصب الخبر .          ب- تنصب المبتدأ وترفع الخبر .            ج- لا وظيفة لهــا .
4- في قول الله تعالى : " لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ " يلد :
أ- فعل مضارع مجزوم .           ب- فاعل مرفوع .             ج- مفعول لأجـله .
5- في قول الله تعالى : " وأَصّرّوا واسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً " استكبارا :
أ- مفعول مطلق .                 ب- مفعول لأجـله .           ج- حال .
6- علامة رفع الأفعال الخمسة :/
أ- الضمة المقدرة .              ب- ثبوت النون .            ج- الواو .
7- أُكْرِمَ الزائرون :/    الزائرون :
أ- مفعول فيه .        ب- مفعول مطلق .         ج- نائب الفاعل .
8- علامة إعراب الممنوع من الصرف في حالة الجـر إذا كان مضافاً :/
أ- الفتحة .            ب- الكسـرة .           ج- الفتحة المقدرة .
9- خرجتُ من منزلي صباحاً :/ صباحاً :
أ- مفعول فيه .             تمييز .             ج- منادى .
10- حالة إعراب نائب الفاعل :/
أ- منصوب .               ب- مجرور .              ج- مرفـوع .
11- علامة نصـب جمع المذكر السالم :/
أ- الواو .                  ب- الفتـحة .              ج- الياء .
12- من حروف الجـــــر :/
أ- البـــاء .           ب- على .           ج- جميع ما ذكــر .
13- كتـابُ المعلمِ :/ المعـــلمِ :
أ- مضــــاف .                ب- مضــاف إلــيه .           ج- مفعول بـه .
14- المــــضاف :/
أ- اسمع معرفة منون .            ب- اسم نكـرة غير منون .         ج- اسمع معرفة غير منون .
15 يساعد أحمدُ ....... :/
أ- أبوه .                           ب- أبــــاه .               ج- أبـــيـه .
16- سعيتُ للمجد سعياً :/     ذُكِرَ في الجملة :
أ- جار ومجرور .                 ب- مفعول مطلق .               ج- جميع ماذكـــر .
17- قرأت كتاباً مفيداً :/  مفيداً :
أ- حال .                    ب- صفة .                    ج- مفعول به .
18- حضر المؤتمـر ثلاثةَ عشر وزيراً :/     وزيراً :
أ- تمييز نسبة .                ب- تمييز عدد .                ج- تمييز مساحة .
19- سافرتُ إلى بيروتَ :/        بيروتَ ( جُرَّت بالفتحة لأنها ) :
أ- اسم مفــرد .               ب- ممنوع من الصــرف .              ج- مستثنى .
20- يتكون التركيب الإضافي من :/
أ- فعل + فاعل .                   ب- مضاف + مضــاف إليه .                  ج- مضاف إليه + مفعول به .
21- علامة جر الأفعال الخمسة :/
أ- الكســرة .                       ب- حذف النـــون .                     ج- لا تــــجر .
22- أكــل طارق التفاحةَ :/            طارق :
أ- فاعـــل .                       ب- مفعول بــه .                ج- ظرف زمان .
23- المفعولات ذات علاقة قوية مع :/
أ- الفعــــل .                    ب- الفاعــل .               ج- جميع ماذكـــر .
24- من أنواع الممنوع من الصــرف :/
أ- أن يكون الاسم أعجمياً .               ب- أن يكون الاسم على وزن فَعِلْ .            ج- جميع ماذكــر .
25- مهندسو الشركــة :/   مهندسو ( حدث لهــا ) :
أ- حذف التنوين .                ب- حذف النون .                  ج- غير ذلك .
     
هذا وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
نرجو أن نكون قدمنا أسئلة شاملة وأن يستفيد منه الطلاب وأن يجعله الله في ميزان حسناتنا .
إعداد المجموعة :/
عبد الرحمن باكرمان | رئيس .
يحيى المالكي | نائب رئيس .
مهند باهرمز | عضو .
عبدالرحمن عسيري | عضو .
غازي الشهراني | عضو .
صادق العفاري | عضو .
ريان السفياني | عضو .

السلام عليكم و رحمه الله وبركاته


الحمد الله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
هذه اسئلة عن الوحدة الثالثة(الكفاية القرائية) ..من إعداد المجموعة الرابعة (4)
. نبدأ الاسئلة :
1-من علوم المعرفة البلاغية:
(البديع-العلاقات-الضبط)
2- معرفة العلاقات النحوية بين المفردات داخل الجملة  تعتبر من المعرفة :
(المعرفة البلاغية - المعرفة النحوية ) .
3- من أنواع المعرفة البلاغية .؟
( التصوير الفني - التلخيص ) .
4- من أنواع المعرفة الثقافية .؟
(نظم الجملة - ثقافة النص -الموسيقا اللفظية)
5- من عمليات استطلاع النص .؟
( قراءة النّفس الواحد - البحث - تحليل البنية البلاغية للنص ) .
6- من خطوات القراءة .؟
(استطلاع النص - تحليل البنية الفنية للنص - القراءة الصامتة السريعة ) .
7- تعتبر من المعرفة المعجمية.؟
(ثروة لغوية واسعة - الثقافة العامة - الموسيقا اللفظية ).
8- من التصوير الفني .؟
(التورية - السجع - التضاد ).
9-من عمليات القراءة:
(استطلاع النص-القراءة للتحليل والتقويم-تحليل البنية البلاغية)
10-من عمليات القراءة حول النص:
(تحليل البنية الفنية- تحليل البنية البلاغية- البحث)
11-من عناصر المقال :
(القافية-الوزن-العرض)
12-الذي يُمكن الأديب من إيضاح فكرته والتأثير الوجداني في المتلقي هي؟:
(البنية الفنية - البنية الأدبية - البلاغة)      
13-الشخصيات والأحداث والفكرة تعتبر من عناصر :
(المقال-الشعر-القصة)
14- الجناس هو :
(استخدام الكلمة ونقيضها - استخدام جمل متساوية أو متقاربة في الطول - استخدام كلمتين متشابهتين في اللفظ مختلفتين في المعنى).
15-من أساليب التصوير الفني :؟      
(التشبيه - التوازن -التضاد).
16-جملة (نام عني الحظ) مثال على أسلوب.؟
(التشبيه-الاستعارة-المجاز)
17- جملة (لا عسير في عسير) مثال على:
(الجناس-السجع-التضاد)
18-استخدام الكلمة في غير معناها الحقيقي يسمى
 (التقفية-المجاز-الكناية)
19-........ : هو تشبيه حُذف منه المشبه أو المشبه به:
(التشبيه-التوازن-الاستعارة)

 (الرئيس) .: ماجد متعب العتيبي .
نائب الرئيس/ وليد القحطاني
العضو/علي أحمد علي
العضو/محمد الصيعري
العضو/عادل باعوض
العضو/عمر باطرفي
العضو/محمد بن طالب

9/4/1432 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الكفايات اللغوية في التواصل الشفهي
س1/ تشتمل أي عملية تواصل شفهي على أسلوبين من أساليب الاتصال منها ( التحدث – القراءة – الاستماع) .
س2/ مصطلح الذكاء التواصلي الشخص على التفاعل ( الصوتي – اللغوي – الحسي )مع الآخرين بشكل يساعد على النجاح .
س3/ أثبتت الدراسات أن ( %90 - %86 - %85) من نجاحات الفرد في الحياة تعود إلى تواصله اللغوي في الحياة.
س4/ أول طرف في منظومة الذكاء التواصلي هو (الذكاء اللغوي – الذكاء الذاتي – الذكاء  الاجتماعي ).
س5 / ثاني طرف في الذكاء التواصلي هو الذكاء ( الاجتماعي – اللغوي – الذاتي ).
س6 / الطرف الثالث في الذكاء التواصلي هو الذكاء ( الذاتي – الانفعالي – اللغوي )
س7/ الطرف الرابع في الذكاء التواصلي هو الذكاء (اللغوي – الاجتماعي – الانفعالي ).
س8/ ملائمة الفعل التواصلي حاصل جمع أجوبة الأسئلة ( 5-4-6).
س9 / من خطوات التحدث ( فهم الموضوع – التغلب على مفاتيح التواصل – فتح قنوات التواصل )
س10 / يتكون الذكاء التواصلي من (5-4-3).
س11/ يشمل الجانب الإنتاجي من الذكاء اللغوي على عدد من المهارات منها (فهم الرابط بين الكلمات إعرابا ومعنى -  الإدلاء بتعليقات ذكية – دمج الأبيات الشعرية في الحديث ).
س12/ من قائل هذا البيت :
لعينك ما يلقى  الفؤاد وما لقي                        وللحب ما لم يبقى مني وما بقي
( المتنبي – الفرزدق – سيف الدولة )
س13/ من قائل هذا البيت :
 أيا نسمات الروض بالله بلغي           سلامي إلى من صرت من أجله كذا
(ابن المقفع – الصاحب جمال الدين – عبدالرحمن العشماوي ).
س14/ القدرة على فهم سمات الآخرين ، وطبائعهم وأمزجتهم هو تعريف للذكاء (الانفعالي –الاجتماعي – الذاتي ).
س15/ القدرة على تنظيم الحالة النفسية للفرد هي تعريف للذكاء (الذاتي – الاجتماعي – الانفعالي ).
س16/ كان واصل بن عطاء  يلثغ في حرف (الراء – الواو – الغين ) لثغا فاحشا.
تقديم المجموعة الخامسة من رئيس الفرقة اللغوية : أسامة بن طالب .   الشعبة الثامنة.

1.      ما هي الهمزة التي تنطق في أول الكلام ووسطه؟

- همزة قطع                                                                                                      - همزة وصل

2.      ماهي الهمزة التي تنطق في أول الكلام ولا تنطق في وسطه؟

- همزة وصل                                                                                                  - همزة قطع

3.      من مواضيع همزة القطع؟

- جميع الحروف                                                                                             - ( ال) التعريف

4.      من حروف همزة القطع؟

- أن                                                                                                                    - أنا

5.      من أسماء همزة القطع؟

- أنت                                                                                                                   - إلى

6.      من مواضيع همزة الوصل؟

- الأمر من الفعل الثلاثي                                                                                       - جميع الأسماء

7.      الكسرة تشبه ؟

- الياء                                                                                                                  - الواو

8.      السكون تشبه؟

- ليس لها شبيه                                                                                                      - الألف

9.      ما هي الهمزة التي تكتب في بداية الكلمة :

- (أل)التعريف                                                                                                         _همزة وصل

10.  ما من الخيارات تشابه الكسرة :

_السكون                                              _الياء                                                 _الكسرة

11.  من أنواع الهمزة التي تنطق في بداية الكلام :

_همزة قطع                                         _حرف مد                                           _وصل

12.  ما شبيه السكون :

_الفتحة                                                   _المد                                                 _لا شبيه

13.  ما سبب كتابة (القراءة ) على السطــــــــــــــــــــــــر :

_لأنها ممنوع من الصرف                           _لأنها من حروف الإظهار                 ــ لأنها مفتوحة بعد ألف

14.  الهمزة في بداية الكلمة

-نوعان                                                      -  ثلاثة                                                   -  أربعة أنواع             

15.  الضمة تشبه

-الياء                                                         -  السكون                                                 -      الواو

16.  إذا كان أول المضارع مفتوحا فالهمزة همزة

- وصل                                                       - قطع                                                      - غير ذلك

17.  يساعد على اكتشاف نوع الهمزة

-الفعل المضارع                                           - الفعل الأمر                                            - الفعل الماضي

18.  كلمة رأس كتبت همزتها على الألف لان حركتها الأقوى هي

-الضمة                                        -  الفتحة                                                                   - السكون     

19.  لكتابة الهمزة المتوسطة ننظر لـ

- حركتها                            -  حركتها وحركة ما قبلها                                                -    حركة ما بعدها

20.  أسد وأرنب وأم الكلمات الآتية همزتها همزة

- وصل                                               -  قطع                                                                  - متوسطة 

21.  تنطق همزة القطع

- أول الكلام                                       - وسط الكلام                                                             -  كلاهما




22.  من علوم البلاغة

- علم المفردات                                    - علم المعاني                                                          - علم النحو


23.  تنطق همزة الوصل

- أخر الكلام                                       - أول الكلام                                                             - غير ذلك

24.  تكتب الهمزة المتطرفة

- على السطر                          -  على حرف يشبه حركة ما قبلها                                   - على حرف يشبه حركتها

25.  من مواضع همزة الوصل

- ( ال ) التعريف                          - الأمر من الفعل الثلاثي                                                      -    كلاهما



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا ما أعددته المجموعة الثالثة 

من شعبة ثمانية

من أسئلة متعددة في: كفاية الاتصال الكتابي

رغم صعوبة الوحدة

وعدم وجود قواعد أو إرشادات كثيرة

ومع ذلك استطعنا إيجاد 10 أسئلة

منوعة ولله الحمد

والأسئلة مرفقة مع الرسالة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

رئيس المجموعة: أحمد بن علي الشهري ...
الكفايات اللغوية
(كفاية الاتصال الكتابي )
الأسئلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :
1-  هل تختلف الكتابة الأدبية عن الكتابة العلمية؟
( نعم - لا – أحيانًا )
2- هل تسمح اللغة باستخدام أكثر من كلمة للتعبير عن المعنى الواحد؟
( نعم - لا – أحيانًا )
3-  مسؤول عن رسم أبعاد الصورة التي يريد الكاتب نقلها إلينا.
( التفكير - التخطيط - الخيال )
4- أساس العمل الأدبي
( الخيال - المعرفة - الاطلاع )
5- هو تصوير حسي للمرئيات والمسموعات والمشمومات والملموسات والمذاقات.
( وصف الشخصيات - وصف المشاهد - وصف الحوادث)
6- وصف المشاعر والأحاسيس التي تركها الموصوف بمحسوساته وأجزائه.
( الوصف الوجداني - الوصف العاطفي - الوصف الحسي)
7- هي معلومات تعريفية الشكل والهيأة والجاني النفسي.
( الصفات - وصف الشخصيات - المذكرات )
8- وصف يجيب عن الأسئلة: متى , أين , من , ماذا , كيف؟
( وصف المشاهد - وصف الحوادث - وصف الإحساس )
9- الشخصيات , الأحداث , السرد , المكان و الزمان , الفكرة , هذه عناصر فنية لـــــ :
( المذكرات - القصة - المقالات )
10- تحديد الفترة الزمنة , و تذكر كل الأحداث والتفاصيل , وترتيبها , واستبعاد غير المهم منها وبدء سرد الأحداث وتصوير المواقف مصورا عواطفك وانفعالك , هذه خطوات لكتابة :
مربع نص: إعداد مجموعة: 3         أحمد بن علي الشهري               ش:8 ( الرواية - المقالة - المذكرات)


11 تعليق على: التكليف الأول لطلبة شعبة 8

ahmad almarhabi يقول...

نشكر الجميع على الالتزام بالمشاركة والتفاعل من خلال المدونة وأتمنى أن تكون التعليقات بشكل نقدي وواضح ...

الشاعر اصيل راجح السلامي يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
مرهف يقول...

اكثر الاسئلة في الكفايات القرائية غير مفهومة ومعقدة
وهناك اخطاء املائية

majed al-otaibi يقول...

يعطيك الف عافيه
بس ياليت تعدل الكفاية القرائية .
واما أسئلة الكفايات اللغوية في التواصل الشفهي
ليس مفهومة .والخط صغير جداَ ومو مرتبة .
في الاسئلة التي بعدها غير مرتبة . على ماضن انها في الكفايات الاملائية .

ali ahmed يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد قراءة سريعة للأسئلة لاحظت:

1-السؤال الأول في الكفاية النحوية مشابه للسؤال الأول في الكفاية النحوية من زملائنا في شعبة واحد
,وهو السؤال الذي تناقشنا مع أستاذنا حول وضوحه ,وقلنا أنه غير واضح.

2-السؤال رقم (12) من أسئلة الكفاية النحوية كان من الأفضل أن تكون أحد الخيارات حرف ليس من حروف الجر
,وهو سؤال سهل للغاية.

3-بالنسبة للكفاية القرائية لن أعلق عليها لأني شاركت في تنسيقها.

4- السؤال رقم (10) من كفاية التواصل الشفهي أظن أن السؤال غير كامل <<<ملاحظة: لم أطلع على الوحدة.

5-في كفاية التواصل الشفهي كان من الأفضل تنسيق الأسئلة لأنها متراكمة فوق بعضها.

6-الكفاية الإملائية كانت الإجابة الأولى من كل سؤال غير واضحة فأتمنى تنسيقها.

7-لا تعليق على كفاية الاتصال الكتابي مرتبة ولكن سلبيتها قلة الأسئلة وقد تطرق رئيس المجموعة إلى صعوبة الوحدة.
انتهيت.... واضح أنه كلام كثير لكن تحملوا.

أخـــ علي أحمد ــــوكمـ

Mr.Waleed Khaled Al-Qhtany يقول...

كان فهيه مشاكل في تنسيق الخط واغلاط أملائية كثيرة جدا



ماودي أدقق ................
أخوكم:|
وليد

Unknown يقول...

صادق العفاري

فيه مشكل املايه كثيره

|[ Muhanad Bahurmuz ]| يقول...

بعض الأسئلة في المفاية القرائية غير مفهومة
..
أما بالنسبة لكفاية الاتصال الكتابي أسئلة مرتبة ولكن عيبها قلتها ...
أشكــر الطلاب على جهودهم ..
مهنــد أبوبكــر باهـرمـز .. }

مهند باهرمز يقول...

بس يا زميلي على أحمد أنت تقول في نقدك أنو السؤال الأول من الكفاية النحوية زي السؤال الأول من الكفاية النحوية في شعبة 1 ومو معقولة ماخذين السؤال منهم وبعدين ياخي الاختيارات تختلف وهذا هو اللي خلى السؤال واضح وصحيح 100%
وشاكر لك نقدك الحلو ...

Unknown يقول...

جهود واضحه

وليكن يوجد أخطاء إملائية

Unknown يقول...

الف شكر ^ـ^

إرسال تعليق