اختر قالباً

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، ديسمبر 14، 2010

يكون غلاف البحث والإطار العام بالبحث كالتالي :


 
المملكة العربية السعودي                                                                                             
وزارة التربية والتعليم                                                                    
ثانوية الإمام الألوسي
              


عنوان البحث(المقترح):Thesis Title


( واقع البحث العلمي ومعوقاته لدى طلاب ثانوية الإمام الألوسي )


 بحث مقدم لاستكمال متطلبات مقرر الكفايات اللغوية1

إعداد الطالب

...................................... .


إشراف

.........................................


1431 / 1432 هــ .




الإطار العام للبحث

خطة البحث العلمية    Research Proposal  


مقدمة البحث: Research Introduction
إن الاهتمام بالبحث العلمي داخل المؤسسة التعليمية يدل وعي تام بمدى إدراك العائد الاستثماري للبحث العلمي
فيعرف Tuckman1978البحث العلمي بأنه: محاولة منظمة للوصول إلى إجابات أو حلول للأسئلة التي تواجه الأفراد أو الجماعات في مختلف مجالات حياتهم , أما الكيلاني (1989) فيعرفه بأنه :جهد منظم من أجل
الحصول إلى معرفة جديدة تمثل تعميماً يصف الواقع أو يفسره.

مشكلة البحث والدراسة :Problem  Research

يمكن حصر مشكلة البحث والدراسة في السؤالين التاليين :
·        ما واقع اهتمام طلاب ثانوية الإمام الألوسي بالبحوث العلمية ؟
·        ما أهم المعوقات التي تعيق طلاب المرحلة الثانوية من الاهتمام بجانب البحث العلمي ؟

وتقتضي الإجابة عن هذين السؤالين تقسيم الدراسة إلى جزئين رئيسين : الأول يعالج واقع
      طلاب ثانوية الإمام الألوسي بالبحوث العلمية , والثاني يعالج معوقاته كما يشعر بها طلاب المرحلة الثانوية  و من وجهة نظر الطلاب أنفسهم في ثانوية الإمام الألوسي .

أهداف البحث :  Research  Purposes of the

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مجالات وأنواع البحوث والدراسات التي تمثل
واقع  طلاب ثانوية الإمام الألوسي بالبحوث العلمية. كما تهدف الدراسة إلى التعرف على معوقات اهتمام الطلاب بالبحث  كما يشعر يشعر بها طلاب المرحلة الثانوية ومن وجهة نظر الطلاب أنفسهم في ثانوية الإمام الألوسي .

أهمية البحث:  Research Importance of the

يؤدي البحث دوراً متزايد الأهمية في تمنية المجتمع بشكل عام , وفي المجال التربوي

بشكل خاص . وتؤكد معظم الدول المتقدمة والنامية على أهـــمية البحث التربوي فـي تحديث و

تطوير النظام التربوي والممارسات التربوية على اعتبار أنه مجال من مجالات البحث العلمي

 يهتم بمعالجة المشكلات التربوية المتنوعة ويهدف للوصول إلى حلول لها فالتقدم والتطور

الكبير في عالم التربية المعاصر ماهو إلا حصيلة لدراسات الباحثين وتطبيقات نتائج بحوثهم

وتوصياتهم في المجالات التربوية المختلفة وقد غدا البحث التربوي ضرورة للتقدم السليم للتربية

ولزيادة كفاءتها وفاعليتها , ولتحسين الأداء فيها وجعلها أكثر ملائمة لظروف المجتمع

واحتياجاته وتلبية متطلباته , والتغلب على مشاكله ( مرسي , 1979) .

حدود البحث  : Delimitations of the Research

و يتحدد إطار البحث الحالي في استقصاء الجوانب التالية :
1-.(حد موضوعي) : يقتصر هذا البحث على معرفة أهمية البحث العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية .
2- (حد بشري ) : يقتصر تطبيق هذا البحث على طلاب مرحلة ثانوية الإمام الألوسي في شعب 6 -7 – 8 .
3- ( حد زمني ) : يقتصر تطبيق هذا البحث على العام الدراسي 1431/1432 هـ .

3 تعليق على: يكون غلاف البحث والإطار العام بالبحث كالتالي :

ابراهيم الكثيري يقول...

شكرا لك على هذا الشرح جزاك الله ألف خير

محمد الشيخ يقول...

شكرا على المسااااااعدة

احمد عبد الله يقول...

شكرا لك وجزاك الله ألف خير يا استاذ

إرسال تعليق