اختر قالباً

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، نوفمبر 09، 2010

الجواب المسكّت .. فن من الفنون الصعبة الأداء ...فقد أجمع الكثير من الحكماء و العلماء على ان الجواب المسكت يتطلب ملكة كاملة من ملكات العقل البشري ..وهو خير من السكوت لأنه يلقن السفيه درساً ويجعله عبرة لغيره .. " أبعده الله عنا و عنكم "والجواب المسكت قيمته في فوريته وسرعته ..فهو يأتي كالقذيفة التي تسد فم السفيه ..وفي مايلي أمثلة على الجواب المسكت ...***" جواب الشهير برناردشو حين قال له كاتب مغرور ..أنا أفضل منك فأنت تكتب بحثاً عن المال وأنا أكتب بحثاً عن الشرف ..فقال له برناردشو على الفور ..صدقت، كل منا يبحث عما ينقصه !! "***" وسأل رجل ثقيل بشار بن برد قائلاً " حيث انه كان ضرير "ما أعمى الله رجلا إلا عوضه فبماذا عوضك ؟فقال بشار بأن لا أرى أمثالك ! "***" ويروى أن رجلاً قال لإمرأته ..ماخلق الله أحب إلي منك ..فقالت : ولا أبغض إلي منك!فقال : الحمد لله الذي أولاني ما أحب وابتلاك بما تكرهين !! "***" قال الحجاج لرجل من الخوارج ..والله إني لأبغضك !فقال: أدخل الله أشدنا بغضاً لصاحبه الجنّة ! "***" تزوج أعمى امرأة فقالت..لو كنت مبصرا لرأيت بياضي وحسني و عجبت ..فقال: لو كنت كما تقولين ما تركك المبصرون لي ! "و الآن ..هل تعتبر نفسك ممن يمتلكون جوابا مسكتا حين يستدعي الامر ؟؟و هل ستخجل من جوابك المسكت ؟؟و ستفضل السكوت على هكذا أشخاص و عبارات ..؟؟

إرسال تعليق