الأهداف التدريبية :-
يتوقع من التلميذ في نهاية الوحدة أن :-* تضبط المبتدأ والخبر بعلامة الرفع المناسبة لنوع الكلمة .* تغير ضبط المبتدأ والخبر بحسب ما يدخل عليهما من النواسخ .*تضبط الفعل المضارع بالعلامة المناسبة بحسب نوعه وحالته الإعرابية .*تضبط الفاعل ونائبه بعلامة الرفع المناسبة لنوع الكلمة .*تميز بين المفاهيم النحوية ( مبتدأ – خبر – فاعل- نائب فاعل(* تنشئ جملاً وفقرات ونصوصًا خالية من الخطأ النحوي فيما يتعلق بركني الجملة ( كتابة وتحدثًا(*تدلل على عاقبة الظلم .*تعبر عن أهمية محاكاة الناجحين للوصول للنجاح .*توضح أهم الثمار التي يجنيها الإنسان من الصدق . العرض
س1/ إلى كم قسم تنقسم الكلمة ؟
س2/ عدد أنواع الجمل في العربية؟
س3/ كيف يضبط المبتدأ والخبر ؟
س4/ استخرجي المبتدأ من الجمل ؟
س5/ ما نوعه من حيث التعريف والتنكير ؟
س6/ استخرج الأفعال والحروف الناسخة من الجمل ، ثم عدديها ؟
س7/ ما سبب تسمية الأفعال الناسخة بالناقصة ؟
س8/ ما التغيير الذي تحدثه الأفعال الناسخة والحروف الناسخة عندما
تدخل على الجملة الاسمية ؟
س9/ علل / تسمية الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول بهذا الاسم ؟.
س10/ استخرج الفاعل ونائب الفاعل من الجمل
.س11/ وضح نوع الفاعل في كل مثال ؟.
س12/ ما حكم الفاعل مع فاعله المثنى والمجموع ؟
س13/ ما التغيير الذي طرأ على الفعل عند بنائه للمجهول ؟
س14/ اضبط الفاعل ونائبة بعلامة الرفع المناسبة لنوع الكلمة . ؟
س15/ ارسم خريطة توضح مفهوم الفاعل ونائبه . ؟
أقسام الكلمة :-
أقسام الكلمة
حرف
( إلى ، في ، إن )
فعل
(ماض ،مضارع، أمر)
اسم
(نكرة / معرفة )
الأمثلة :-
الاسم
معرفة
خالد شجاع
نكرة
أثمرت شجرة
الفعل
أمر
اكتب الدرس
مضارع
يذهب خالد
ماض
ذهب خالد
الجملة العربية نوعان :-
الجملة الأساسية
(جملة فعلية)
يذهب العمال إلى المصنع.
(جملة اسمية)
الحديقة جميلة.
إرسال تعليق